- - http://www.tunisien.tn -

الرئيس اليمني يعيد هيكلة الجيش و يستبعد مقربين من الرئيس السابق

أصدر الرئيس اليمني « عبد ربه منصور هادي » أمس الأربعاء، قرارات تتضمن إعادة هيكلة الجيش ووزارة الدفاع ورئاسة الأركان، وتنص على استبعاد مقربين من الرئيس السابق علي « عبدالله صالح » .
وقد قام الرئيس اليمني بموجب تلك القرارات بحل جهاز الحرس الجمهوري الذي كان يرأسه العقيد « أحمد علي عبدالله صالح » ، نجل الرئيس السابق، والفرقة الأولى مدرعة التي يقودها اللواء « علي محسن الأحمر » . وألغى الفرقة المدرعة الأولى التي يقودها اللواء « علي محسن » الذي أعلن انضمامه للانتفاضة الشعبية بعد ثلاثة أشهر من انطلاقها.
كما تم تقسيم الجيش إلى قوات برية وبحرية وجوية وقوات حرس الحدود. وإنشاء ثلاثة أجهزة جديدة هي قوات الحماية الرئاسية وقوات العمليات الخاصة ومجموعة الصواريخ والعمليات الخاصة التي كانت من اختصاص نجل الرئيس اليمني السابق. بالاضافة إلى صدور مرسوم رئاسي بإقالة العميد « يحيى محمد صالح » ابن شقيق الرئيس السابق الرجل الثاني في قوات الأمن المركزي، وعين بدلا منه العميد أحمد علي المقدسي.
ويذكر أن عشرات الآلاف من اليمنيين كانوا احتشدوا الجمعة الماضية في ساحة الستين بالعاصمة صنعاء وعشرات الساحات في غالبية محافظات البلاد لتجديد مطالب أنصار الانتفاضة الشعبية للرئيس هادي بإقالة نجل الرئيس السابق وتوحيد الجيش قبل بدء مؤتمر الحوار الوطني.