- - http://www.tunisien.tn -

العالم يحتفل اليوم باللغة العربية في يومها العالمي

يحتفل العالم اليوم 18 ديسمبر باليوم العالمي للغة العربية. وقد اعتمد المجلس التنفيذي لليونسكو في الدورة 190 للمجلس التنفيذي التي انعقدت بين 13 و 18 أكتوبر، في مقر المنظمة بباريس. يوم 18 ديسمبر من كل سنة يوما عالميا للغة العربية كونه اليوم الذي صدر فيه القرار 3190 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي قررت فيه الجمعية العامة بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية.
وجاء في اقتراح كل من المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية، أن المجلس التنفيذي « يدرك ما للغة العربية من دور وإسهام في حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافته » وأن هذه اللغة « هي لغة اثنين وعشرين عضواً من الدول الأعضاء في اليونسكو وهي لغة رسمية في المنظمة ويتحدث بها ما يزيد عن 422 مليون عربي، ويحتاج إلى استعمالها أكثر من مليار ونصف من المسلمين » .
و قد حثت اليونسكو بضرورة التعاون على أوسع نطاق بين الشعوب من خلال التعدد اللغوي والتقارب الثقافي والحوار الحضاري بما ينسجم مع ما ورد في الميثاق التأسيسي للمنظمة.
ويذكر أن إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام اعتمدت قرارا يوم 19 فيفري 2010 يقضي بالاحتفال بالأيام الدولية للغات الرسمية الست في الأمم المتحدة والذي حدد 18 ديسمبر يوماً عالمياً للغة العربية، وهو اليوم الذي قررت فيه الجمعية العامة اعتماد العربية لغة رسمية وعمل لها قبل 37 عاما.