- - http://www.tunisien.tn -

اليوم الرابع من أيام قرطاج السينمائيّة، حضور جيّد للشريط المغاربي

لا تزال العاصمة تونس تعيش على وقع فعاليات الدورة 24 من أيام قرطاج السينمائيّة، وكانت ليلة أمس ليلة الفلم المغاربي بامتياز، فقد احتضنت قاعة الكوليزي عرض شريط « موت للبيع » للمخرج المغربي « فوزي بن سعيدي »، هذا الشريط سبق له أن تُوّج بجائزة لجنة التحكيم بمهرجان « طنجة » والجائزة الكبرى للفيلم المتوسطي بمدينة « تطوان »، وجائزة أفضل فيلم إفريقي بمهرجان « ميلانو » للسينما الإفريقية.. ويحاول الفيلم أن يثير الإنتباه إلى  » الرغبات المستحيلة  » التي سرعان ما تقضي على أصحابها من خلال عرضه قصة ثلاثة أصدقاء يعيشون على السرقة والنشل في مدينة « تطوان »، يقررون ذات يوم سرقة محل مجوهرات إلا أن دوافع السرقة لدى كل منهم مختلفة مما يؤدي إلى تعرض المصالح.
قاعة « الريو » عرضت الشريط الجزائري « التائب » للمخرج « مرزاق علواش » وقد حاول قراءة أحداث « العشرية السوداء » التي عاشتها الجزائر بعيدا عن منطق الصدمة والخوف الذي لا يؤدي إلا إلى الجمود، داعيا إلى نسيان جراح تلك الفترة القاسية من تاريخ الجزائر.
الشريط الوثائقي القصير 1،2،3….5،6،7 للمخرج التونسي « بلال بالي » تم عرضه في قاعة « البالاس » ولاقى بدوره إقبالا جماهيريا واستحسان من تابعه.