اوبك تتوصل الى اتفاق « تاريخي » حول خفض انتاج النفط

اخر تحديث : 29/09/2016
من قبل | نشرت في : .,الإقتصاد,حول العالم

اوبك

توصلت الدول المصدرة للنفط في الجزائر إلى « اتفاق تاريخي » مفاجئا لتخفيض إنتاج النفط بهدف دعم الاسعار التي تراجعت منذ فترة طويلة بسبب العرض المفرط في الاسواق
وأدى الاعلان الذي تم من الجزائر بعد اجتماع غير رسمي للدول المصدرة للنفط الى ارتفاع فوري في الاسعار وفي أسهم شركات الطاقة في الولايات المتحدة وآسيا، لكن اسعار الخام استأنفت تراجعها الخميس في آسيا..
وقد اعلنت « اوبك » في ختام اجتماع استمر حوالى ست ساعات ومشاورات استغرقت اسابيع انها قررت خفض انتاجها الى ما بين 32,5 و33 مليون برميل يوميا، بينما كان الانتاج يبلغ 33,47 مليون برميل في آب/اغسطس الماضي، حسب وكالة الطاقة الدولية.
وهو اكبر خفض في الانتاج منذ الخفض الذي اقر بعد انخفاض الاسعار خلال ازمة 2008.
من جهته قال وزير الطاقة القطري « محمد بن صالح السادة » الذي ترأس الاجتماع، في مؤتمر صحافي الاجتماع كان طويلا جدا لكنه تاريخي » ، مضيفا « علينا تسريع اعادة التوازن الى السوق ».
ووافقت الرياض مساء أمس الاربعاء بشكل غير متوقع على اعفاء ايران، خصمها السياسي ومنافستها في هذا القطاع، من هذا الخفض بعد ان تشددت لأشهر طويلة في رفض ذلك. فيما اعتبر المحللون ان تأثير هذا الاتفاق على الاسواق لن يستمر طويلا.
وتسعى طهران الى العودة الى المستويات التي كان عليها انتاجها قبل ان تفرض عليها العقوبات الدولية المرتبطة ببرنامجها النووي.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.