بعد 140 عاما.. دراسة تحل لغز خطوط الحمار الوحشي

اخر تحديث : 02/04/2014

خطوط الحمار الوحشي

كشفت دراسة حديثة نشرتها دورية « اتصالات الطبيعة » أو « نايتشر كوميونيكايشن » أمس الثلاثاء، عن حل أحجية طرحها مؤسسا نظرية التطور « تشارلز دارون » و « ألفرد راسل وولاس »، بشأن وجود الخطوط البيضاء والسوداء التي تغطي الحمار الوحشي.
وأشارت الدراسة إلى أنّ الاحتمال الأكثر ترجيحاً هو أن هذه الخطوط تعمل على إبعاد الذباب الطفيلي، حيث وصل العلماء إلى نتيجة مفادها أن الحمار الوحشي اكتسب هذه الخطوط لمنع ذبابة « تسي تسي » والذباب الماص للدم من الاقتراب منه.
وجاءت هذه النتيجة بناء على تجربة أجريت في العام 2012 أظهرت أن الذباب المتطفل الذي يتغذى على دماء الحيوانات يبتعد عن السطوح المخططة وبفضل الأسطح ذات اللون الموحد.
ووفقاً للتجربة العلمية، فقد وجد العلماء كميات ضئيلة جداً من دماء الحمر الوحشية في ذبابات « تسي تسي »، رغم أن غطاء الشعر على جلد الحمر الوحشية أقل من نظيره في حيوانات أخرى.
وكان الجدل حول هذه الخطوط أثير في سبعينيات القرن التاسع عشر بشأن اكتساب الحمار الوحشي لهذه الخطوط، وما إذا كانت للتمويه والتخفي أو لحماية الحمر الوحشية بما يسمى « تاثير الإرباك الناجم عن الإبهار الحركي » لكل من الخنازير البرية والأسود وغيرها من الحيوانات المفترسة في مناطق السافانا ».


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.