تدشين ميناء « خليفة بن زايد » أضخم ميناء بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا

اخر تحديث : 12/12/2012
من قبل | نشرت في : .,الإقتصاد,حول العالم

افتتح رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، اليوم الأربعاء، في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، أحد أضخم الموانئ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، « ميناء خليفة بن زايد » .
ويقع الميناء الذي يعد أحد أكبر المناطق الصناعية في العالم في منطقة الطويلة بين مدينتي أبوظبي ودبي في موقع استراتيجي على مسافة قريبة من المطارات الرئيسية للإمارات. ويشكل إلى جانب مدينة خليفة الصناعية « كيزاد » أضخم مشروعِ للبنية التحتية في أبوظبي، حيث بلغت الميزانية المرصودة لإنجاز المرحلة الأولى من المشروع نحو 7 مليارات و200 مليون دولار.
كما يتمتع الميناء الذي سيوفر أكثر من 150 ألف وظيفة عام 2030، وسيساهم بنسبة 15% من الناتج المحلي غير النفطي لإمارة أبوظبي، بإمكانية استقبال أضخم السفن في العالم. الى جانب أنه قادر على استيعاب ما يزيد عن مليوني حاوية ترتفع إلى 15 مليونا بحلول عام 2030. ذلك أنه يمتد على مساحة توازي 340 ملعبا لكرة القدم.
من جهته أوضح الشيخ خليفة خلال الحفل أن افتتاح الميناء يعزز من توجهات حكومة أبوظبي نحو استكمال « رؤية أبوظبي 2030 بخطوات واثقة، وبما يسهم في استمرار عملية النمو التي تشهدها الإمارات بوتيرة عالية.


Print This Post

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.