تونس تبحث تشكيل مجلس استشاري للتونسيين بالخارج

اخر تحديث : 02/10/2012

تطرق كاتب الدولة للهجرة والتونسيين بالخارج « حسين الجزيري » مع عدد من ممثلي الجمعيات الفرنسية التونسية وممثلين عن المجتمع المدني في فرنسا إلى اخر المستجدات الخاصة بتشكيل المجلس الاستشاري للتونسيين بالخارج والذي سيجمع كافة الجمعيات الناشطة في مجال الهجرة وسيتيح لها ابداء ارائها ومواقفها وتحديد حاجياتها.
كما تناول كاتب الدولة موضوع احداث مرصد وطني للهجرة ووكالة تونسية للهجرة والتنمية.
و اقترح ممثلو الجمعيات الفرنسية التونسية احداث فضاء « دار تونس » في منطقة « لو لوار » يكون مقرا للمصالح القنصلية بالجهة.


Print This Post

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.
  1. عمد سالم dit :

    عود على بدء أو السلفية السلطوية.
    « مجالس المهاجرين » ليست فكرة جديدة ولا طريفة فكلّ بلدان العالم تقريبا لها « مجالس مهاجرين » أو ما يشببها وهي كلّها أداة في يد الحزب الحاكم وقد رأينا ما فعل بورقيبة وبن علي بمثل تلك الهيئة. والمفروض أن نفرّق بين التونسيين « المهاجرين ». فمنهم من لم يعد تونسيا إلاّ ببقاء الجنسية وهم أولئك الّذين استوطنوا بلدا ما واكتسبوا جنسيته واستقرّوا وبنوا مستقبلهم ومستقبل أبنائهم وأحفادهم هناك. هؤلاء لا يزورون تونس إلاّ لعطلة صيفية أحيانا أو لضرورة عائلية. وهذه الفئةمن « المهاجرين » التونسيين لا يخقّ لها الترشّح في أيّ انتخاب ولا الانتخاب. وقد رأينا النتائج السلبية لمن انتخب في المجلس التأسيسي من تلك الفئة. بقي الآخرون وهم الّذين يدرسون أو يعملون ولم يثبت استقرارهم في المهجر. إذن، ما فائدة هذا « المجلس الاستشاري » إن لم يكن تجنيدا لؤلئك المهاجرين لفائدة أصحاب السلطة ؟