- - http://www.tunisien.tn -

تونس تحتل المرتبة 50 عالميا حسب تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2013.

احتلت تونس المرتبة 50 عالميا من ضمن 185 بلدا مصنفا حسب تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2013 الصادر عن البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية تحت عنوان » ممارسة أنشطة الأعمال 2013: إجراءات حكومية أكثر ذكاءً لمؤسسات الأعمال الصغيرة والمتوسطة ».
ويعتمد التقرير الذي أعده البنك العالمي في تصنيفه على تقييم التشريعات التي أقرتها البلدان المصنّفة لتحسين قدرات المؤسسات الاقتصادية المحلية على الاستثمار وعلى مدى سهولة القيام بالإعمال فيها في 10 مجالات هي بدء المشروع واستخراج رخص البناء والربط بالكهرباء (تشكل الإضافة الجديدة ضمن تقرير2012 ) وتسجيل الممتلكات والحصول على قروض وحماية المستثمرين ودفع الضرائب والتجارة خارج الحدود وتنفيذ العقود ومدى إيجاد الحلول لصعوبات التسديد.
هذا وقد سجلت تونس تراجعا بخمس مراتب مقارنة بتصنيفها في تقرير سنة 2012 (المرتبة 45) ويعود هذا التراجع في الترتيب بخمس مراتب إلى التراجع في كل المؤشرات الفرعية نتيجة تراجع النشاط الاقتصادي وبعدم استقرار مناخ الأعمال باستثناء مؤشر التجارة عبر الحدود الذي سجل تحسنا بمرتبة واحدة.
يذكر أنّ تونس قد احتلت حسب هذا التقرير المرتبة السادسة عربيا بعد كل من المملكة العربية السعودية (22 عالميا) والإمارات العربية المتحدة (26 عالميا) وقطر (40 عالميا) والبحرين (42 عالميا) وعمان (47 عالميا).
كما احتلت المرتبة الثالثة إفريقيا بعد كل من جزر الموريس (19 عالميا) وجنوب إفريقيا (39 عالميا) والمرتبة الأولى مغاربيا قبل المغرب (97 عالميا) والجزائر (152 عالميا).