- - http://www.tunisien.tn -

تونس تدخل مرحلة الصمت الانتخابي

الصمت الانتخابي [1]

دخلت تونس اليوم السبت 20 ديسمبر 2014 ، مرحلة الصمت الانتخابي للانتخابات الرئاسية في دورها الثاني بكامل تراب الجمهورية التونسية مع تواصل عملية التصويت بالخارج التي انطلقت يوم الخميس على الساعة العاشرة ليلا بتوقيت تونس بمكتب كامبيرا بأستراليا وتنتهي يوم الاثنين 22 ديسمبر على الساعة الثانية صباحا بسان فرانسيسكو بالولايات المتحدة .

وتحجر خلال فترة الصمت الانتخابي جميع اشكال الدعاية والتغطية للمترشحين للانتخابات الرئاسية والاحزاب والفاعلين والشخصيات الداعمة لهما وذلك حتى اغلاق مكاتب الاقتراع استنادا للقرار المشترك بين الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والهيئة العليا المستقلة للإعلام السمعي البصري.

كما يمنع الفصل 70 من القانون الانتخابي بث ونشر نتائج سبر الآراء التي لها صلة مباشرة أو غير مباشرة بنتائج الانتخابات الرئاسية والدراسات والتعاليق الصحفية المتعلقة بها عبر مختلف وسائل الاعلام خلال يوم الصمت الانتخابي. وتتراوح عقوبة خرق الصمت الانتخابي بين 20 و50 الف دينار وفق ما أعلنته الهيئة العليا المستقلة للانتخابات خلال الدور الاول للانتخابات الرئاسية.
هذا ومن المنتظر أن تجري الانتخابات في الداخل التونسي غدا الأحد 21 ديسمبر 2014، فيما أكّدت مصادر من هيئة الانتخابات أنّ الاعلان عن النتائج الأولية من المرجح أن يكون مساء الاثنين 22 ديسمبر الجاري.