دعوة إلى مليونية لإسقاط الاعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس المصري

اخر تحديث : 23/11/2012
من قبل | نشرت في : .,السياسة,حول العالم

دعت قوى مصرية معارضة أنصارها للتظاهر اليوم الجمعة، في ميدان التحرير وكل ميادين مصر، في مليونيه حاشدة و ذلك قصد إسقاط الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس « محمد مرسي » ، إلى جانب الضغط من أجل إصدار قانون للعدالة الاجتماعية وحل الجمعية التأسيسية.
ويذكر أن الرئيس المصري محمد مرسي أصدر حزمة من القرارات ضمن إعلان دستوري جديد، أقرّه مساء اليوم الخميس، نص في مادته الأولى على  » إعادة التحقيقات والمحاكمات في جرائم القتل والشروع في قتل وإصابة المتظاهرين وجرائم الإرهاب التي ارتكبت ضد الثوار بواسطة كل من تولى منصبا سياسيا أو تنفيذيا في ظل النظام السابق وذلك وفقا لقانون حماية الثورة وغيره من القوانية » .
وجاء في المادة الثانية: « الإعلانات الدستورية والقوانين والقرارات الصادرة عن رئيس الجمهورية منذ توليه السلطة نهائية ونافذة بذاتها وغير قابلة للطعن عليها بأي طريق، ولايجوز التعرض لقرارات الرئيس بوقف التنفيذ أو الإلغاء من قبل أي جهة قضائية » .
وورد في المادة الثالثة: « يعين النائب العام من بين أعضاء السلطة القضائية بقرار من رئيس الجمهورية لمدة 4 سنوات تبدأ من تاريخ صدور قرار التعيين ويشترط فيه توافر شروط القضاء ولا يقل سنه عن 40 سنة » .
أما المادة الرابعة فنصت على: « تعديل نص المادة الخاصة بتشكيل الجمعية التأسيسية بالإعلان الدستوري الصادر في 30 مارس 2011 أن « تتولى إعداد مشروع جديد للبلاد في مدة 4 أشهر من تاريخ تشكيلها إلى أن تتولى إعداد مشروع دستور جديد للبلاد في موعد غايته 6 أشهر من تاريخ تشكيله » .
وتضمنت المادة الخامسة: « لا يجوز لأي هيئة قضائية حل مجلس الشورى أو الجمعية التأسيسية ». وورد بالمادة السادسة: « للرئيس أن يتخذ الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية البلاد وحماية أهداف الثورة » . وجاء في المادة السابعة: يعمل بهذا الإعلان الدستوري من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
من جانبها أكدت وزارة الداخلية المصرية التزامها بحرية التعبير السلمي من خلال المسيرات والمظاهرات، مشيرتا إلى أنها ستضطلع بمسؤولياتها في تأمين المنشآت الهامة والشرطية والممتلكات.
كما أعلنت وزارة الصحة والسكان أنه سيتم تأمين مليونيه الجمعة بنحو 45 سيارة إسعاف ستتمركز 25 منها في ميدان التحرير والمناطق المجاورة والقريبة منه.


Print This Post

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.