قراءة للانتخابات الإسرائيلية قبل ساعات من انطلاقها

اخر تحديث : 21/01/2013
من قبل | نشرت في : .,السياسة,حول العالم

ساعات قليلة تفصل الناخبين الاسرائيليين عن موعد الانتخابات الاسرائيلية لسنة 2013 ، حيث سيتوجه 5,6 مليون ناخب إسرائيلي للتصويت. وسيختار الناخبون النواب في الكنيست عبر نظام التمثيل النسبي على الصعيد الوطني أو ما يطلق عليه « القائمة النسبية » كل أربع سنوات.
هذا ويتوقّع أن يختفي حزب « كاديما » الذي أسسه رئيس الوزراء الأسبق « أرييل شارون »، فيما شهد ميلاد حزبين جديدين هما « الحركة » بزعامة « تسيبي ليفني » وحزب « هناك مستقبل » بزعامة « يائير لبيد » وبالتوازي صعود غير متوقع لحزب « البيت اليهودي » اليميني المتشدد واستعادة حزب « العمل » اليساري لحيويته بزعامة « شيلي يحيموفيتش ».
يذكر أنّ استطلاعات للرأي رجحت فوز رئيس الوزراء الإسرائيلي « بنيامين نتانياهو » رغم تراجع شعبيته إلى أدنى مستوى لها منذ انطلاق الحملة الانتخابية، مشيرة إلى أن الفجوة بين الكتل اليمينية الدينية وأحزاب الوسط واليسار تقلصت في الأيام الأخيرة التي تسبق الانتخابات العامة.
وأظهرت تلك الاستطلاعات الأخيرة التي يسمح بنشرها -وفق القانون الإسرائيلي- قبل الانتخابات التي ستجري يوم الثلاثاء 22 جانفي ، أن التكتل الديني اليميني برئاسة فصيل « ليكود بيتنا » الذي يتزعمه رئيس الوزراء سيهيمن على الكنيست (البرلمان) وسيفوز بما يتراوح بين 63 و69 من أصل 120 مقعدا.
في حين توقعت الاستطلاعات أن تحصل مجموعة أحزاب الوسط واليسار والأحزاب العربية على ما بين 57 و51 مقعدا.
هذا وجه السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية اليوم 21 جانفي بمقر الجامعة نداء عاجلا إلى عرب إسرائيل، للمشاركة بكثافة في انتخابات الدورة الجديدة للكنيست الإسرائيلي المقررة غدا حتى يتمكنوا من مواجهة مشاريع القوانين العنصرية ومحاولات تهجيرهم من قبل السلطات الإسرائيلية.
وحذر السفير محمد صبيح في تصريحات للصحفيين ، من أن أقصى اليمين قادم في إسرائيل وهو لايعترف بأحد ويتحدث علانية عن تهجير 1948.


Print This Post

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.
  1. تونسي مغترب dit :

    لماذا تصرون على استعمال كلمة « إسرائيل » بدل الكيان الصهيوني المحتل؟ هل في هذا اعتراف بهذا الكيان كدولة أو أنه مجرد سهو؟