كتاب « القوى الظلامية » يكشف ظلوع إيران في اغتيال سفير أمريكا بليبيا

اخر تحديث : 23/06/2014
من قبل | نشرت في : .,السياسة,حول العالم

ايران

نشرت « نيويورك بوست » مؤخرا تقريرا عن كتاب « القوى الظلامية » للكاتب « كينيث تيمرمان » ، حيث أشارت إلى ظلوع قائد « فيلق القدس » في الحرس الثوري الإيراني « قاسم سليماني » في الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي والذي أدى إلى مقتل السفير الأمريكي حينذاك.
كما ذكرت في تقرير الكتاب أن « سليماني » متورط في تنسيق العمليات ضد الولايات المتحدة من لبنان إلى تايلاند، وهو أيضاً متهم بتوظيف رئيس عصابة تهريب مخدرات في المكسيك من أجل اغتيال السفير السعودي على الأراضي الأمريكية.
وورد في التقرير أيضا أن الاستخبارات الأمريكية تمكنت من الحصول على تسجيل صوتي لعملية تنصت على مجموعة جهادية في 30 جويلية 2012 تتخابر مع عناصر من « فيلق القدس » باللغة الفارسية.
وذكر التقرير أن أمريكا علمت بوصول 7 إيرانيين ينتموا إلى الهلال الأحمر الدولي، وكانت على دراية بأن المجموعة كانت تنوي تنفيذ عملية ما ضد القنصلية الأمريكية، ولكنها لم تتوصل لطبيعة العملية. و بعد عملية تخابر مع عملائها داخل ليبيا و إيران تأكدت أمريكا من نوايا تلك المجموعة المتمثلة في تنفيذ عملية ضد المصالح الأمركية بليبيا.

وكشف الكتاب، أن الإيرانيين وضفوا أكثر من 1000 مقاتل ليبي داخل ميليشيات تتواصل بشكل مباشر مع مسؤولي « فيلق القدس » .
وذكر تقرير الكتاب أن الخطة الأساسية، كانت تنص على خطف السفير الأمريكي أثناء زيارته لمدينة بنغازي، وتدمير مبنى الاستخبارات الأمريكية الذي اعتقدوا أنه يتم من خلاله تمرير السلاح إلى المعارضة السورية، ما قد يدفع الولايات المتحدة إلى الخروج من المدينة نهائياً. إلا أنه تم الغاء الخطة لاحقاً واستبدالها بخطة القضاء على السفير بشكل مباشر.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.