هل يَحرِمُ مشروع « حماية الثورة » « السبسي » من تقلّد مناصب سياسية ؟

اخر تحديث : 26/11/2012
من قبل | نشرت في : .,السياسة,تونس


عبّرت عديد الأحزاب والأوساط السياسية التونسية عن رفضها لمشروع قانون « حماية الثورة » الذي تم إقتراحه من طرف حركة النهضة والمتعلق بعزل كل من ناشد الرئيس السابق « بن علي » للترشح لإنتخابات 2014 ومنعهم من تقلد مناصب سياسية أو تنفيذية لمدة 10 سنوات.
كما يتعلق قانون « حماية الثورة » بكل من تقلد مسؤولية وزير أول ووزير وكاتب الدولة، في الفترة ما بين 2 أفريل 1989، إضافة إلى كل من تقلد خلال الفترة نفسها، مسؤوليات في حزب « بن علي » « التجمع الدستوري الديمقراطي » .
ولهذا فإنه وبموجب القانون، يمنع هؤلاء من الترشح إلى رئاسة الجمهورية، وإلى رئاسة أو عضوية مجلس الشعب والمجالس البلدية، وأي مجالس لها صفة الجماعات العمومية، ومن تولي المناصب الحكومية، كمنصب رئيس حكومة أو وزير أو سفير أو محافظ ، ومن رئاسة أو عضوية الهيئات الدستورية المعتمدة في الدستور الجديد، كما سيمنعون من شغل رئاسة أو عضوية أي من الهياكل القيادية المركزية أو الجهوية في الأحزاب السياسية أو عضوية هيئاتها المؤسسة.
وفي هذا السياق، أشار السيد « الباجي قائد السبسي » رئيس حزب « نداء تونس» أن قانون العزل السياسي يستهدفه شخصياً معتبرا أن الهدف الحقيقي من هذا القانون هو إفراغ الساحة السياسية في تونس من خصوم حركة « النهضة » .


Print This Post

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.