على خلفية قضية التجسس: وزير الخارجية الفرنسي يستدعي السفير الأمريكي في باريس

اخر تحديث : 21/10/2013

على خلفية قضية التجسس: وزير الخارجية الفرنسي يستدعي السفير الأمريكي في باريس
استدعى وزير الخارجية الفرنسي « لوران فابيوس » اليوم الاثنين، السفير الأمريكي بباريس على خلفية تقرير صحفي نشرته صحيفة « لوموند » الفرنسية، كشفت فيه عن معلومات تفيد بأن وكالة الأمن القومي الأمريكية قامت بعمليات تنصت مكثفة على اتصالات الفرنسيين في فرنسا.
وحسب التقرير الذي استند إلى وثائق للمستشار السابق في الوكالة الاستخبارية الأميركية « إدوارد سنودن » فإن وكالة الأمن القومي قامت في فترة 30 يوما بين 10 ديسمبر 2012 و8 جانفي 2013، بجمع 70.3 مليون تسجيل لبيانات هاتفية للفرنسيين.
وتكشف هذه الوثائق التي كشف عنها « سنودن » في جوان الماضي، عن التقنيات المستخدمة للاطلاع بطريقة غير شرعية على معلومات سرية، أو على الحياة الخاصة للفرنسيين، فيما أشارت « لوموند » إلى أن وكالة الأمن القومي تملك طرقا عدة لجمع المعلومات، ففي وقت يتم فيه استخدام بعض أرقام الهاتف في فرنسا، تقوم الوكالة بتفعيل إشارة تطلق تلقائيا عملية تسجيل بعض المكالمات.
كما يظهر الرسم البياني لوكالة الأمن القومي معدلا للاعتراضات الهاتفية، بثلاثة ملايين بيان يوميا مع أرقام قياسية بلغت 7 ملايين في 24 ديسمبر 2012 و7 جانفي 2013.
وفي ردّة فعل للسلطات الفرنسية، اعتبر وزير الداخلية الفرنسي « مانويل فالس » في حديث إذاعي، اليوم الاثنين، أن المعلومات الصحافية عن تجسس وكالة الأمن القومي الأميركية على اتصالات الفرنسيين « تثير الصدمة » و »تستدعي إيضاحات ».


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.