من أنوار التنزيل 31 : الآية من سورة البقرة

اخر تحديث : 22/07/2014
من قبل | نشرت في : الدين,تونس

سورة البقرة

 

بقلم الشيخ بشير طبابي

بســم اللّـه الـرّحمـان الـرّحيـم ، إنّ الحمـد للّــه نحمــده ونستعيـنـــه ونستغفــره ونعـوذ باللّـــه مـن شـرور أنفسنـا وسيّئــات أعمـالنـــا ، مـن يّهـــده اللّـــه فــلا مضــلّ لـه ومــــن يضــلل فـــلا هـــادي لــه ، أشهـــد أن لا إلــه إلاّ اللّــه وحــده لا شــريـك لـه وأشهــد أنّ محمّــــدا عبــــده ورسـلــه وأمينــه علـى وحيـيــه وخيــرتـه مـن خلقــــه المبعــوث بالـدّيـن القـويــم والمنهـــج المستقيــــم ، أرسلـــه اللّـه تعـالـى رحمــــة للعـالميـن وإمـامـا للمتّقيــن وحجّـــــة علـى الخــلائــق أجمعيــن.
إخــوة الإيمــان يقــول اللّــه تعــالـى فـي محكــم التنــزيــل. فـي ســورة البقــرة بعــد أعــوذ باللّـه مـن الشيطـان الـرّجيــم بســم اللّـه الـرّحمـان الـرّحيــم « ولا يقبــل منهــا شفــاعــة ولا يــؤخــذ منهــا عــدل ولا هــم ينصــرون(48) »والثّـانيّــة « ولا يقبــل منهــا عــدل ولا تنفعهــا شفــاعــة » ولا تكــرار فـي ذلــك لأنّ الأولـى تتعلّــق بالنّفــس الّتـي تــريـــد أن تشفــع لمــن أســرف علــى نفســـه فـــلا يقبــــل منهــا ثــــمّ تطلـــب العــدل وهــــو الفــــديــــة فـــلا يقبـــل منهـــا.
وأمّــا الثّــانيــــة فهــي تخـــصّ النّفـــس المســرفــة فتطلـــــب العـــــدل أوّلا فـــلا يقبـــــل منهـــا ثــــمّ تبحــــث عـــن الشّفعــــــاء فــلا تنفعهــا الشفـــاعـــة .
أمّــا مـا يستخلــص مــن الآيــات أوّلا الصــدق مــع النّـــاس مــن الصّفـــــات الأســـــاسيــة الّتــي يجـــب علــى المسلـــم أن يتحلّــى بهــا ومــن مقتضــــى هــذا الصـــدق أن يكــــون قــولـــه مطــابقــا لفعلــــه حتّــى يــؤثّـــر فـي الآخــريــــن. ومــن خــالــف ذلــك فهــــو ممقــــوط عنــــد اللّـــــه لقــــولــه سبحـــانــه وتعــالــى « يـا أيّهـا الّذيـن آمنــوا لم تقـولـون مـا لا تفلــون . «  .
ثــانيــا لا بــدّ للطّــاعــة مــن صبـــر ولا بــدّ لتــرك المعصيّــة مـن صبــــر وخيـــر معيـــن علــى ذلــك الـــدّخــول علــى اللّـــه تعــالــى وطلــب العــون منـــه أثنـــاء الصّـــلاة بكــلّ خضــــوع وتــذلّـــل وافتقـــار. لأنّ أقــرب مـا يكــون العبــد إلـى ربّــه وهــو سـاجــد فــي صــلاتــه .
ثــالثـا . مـوازيــن الآخــرة غير موازين الــدنيــا يمكــن تخليصــه وتبــرئتــه بالــوســاطـات والشّفــاعـات .عنــد مـن لا يخــافـــون اللّــه تعــالـى وأمّـا فـي الآخـــرة فهـــو خــاضـــع لقــولــه تعــالــى « واتّقــوا يــومـا لا تجــزي نفــس عـن نفــس » وقــولــه تعـالـى « ونضــع المـوازيـن القســـط ليــوم القيـامة … وكفى بنا حاسبيــــن« 
رابعــا الشّـفـاعــة المـرفــوضــة يــوم القيّـامــة هــي شفـاعــة الكـافـريـن . والمـراد بقــولـه تعـالـى « واتّقـوا يــومـا لا تجــزي نفــس عـن نفــس شيئــا » أي النّفـس الكـافــرة لا كــلّ نفــس أمّـا المـؤمنـون فتنفعهـــم الشّفــاعـة بإذن اللّــه تعــالـى وذلـك لقــولـه تعـالـى « ولا تنفــع الشّفـاعـة عـنـد إلاّ مـن أذن » وقــد وردت أحـاديــث كثيــرة تفيـد ذلـك. خـامســا تفضيــل بنـي إســرائيــل علـى العـالميــن ليــس علـى الإطــلاق فمــن حيـث الـزّمـان فهــو مـرتبــط بفتـــرة زمـانيّــة سـابقــة . والتــزامهــم بشــرع اللّــه تعــالـى فلمّـا زاغـوا أزاغ اللّـه قلــوبهــم وغضــب عليهــم ولعنهــم ومـن حيــث الأشخــاص لا تقتضــي هــذه الأفضليّــة بأن يكــون كــلّ فــرد منهــم أفضــل مـن كــلّ فــرد غيــره فهــو تفضيــل مـن حيــث الجملــة لا مــن حيــث التفضيــل. واللّــه تبـارك وتعــالــى أعلــم . والسّـلام عليكــم ورحمــة اللّـه وبـركـاتـه


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.