« هولوند » يعترف بالمعاناة التي تسبب بها الإستعمار « الفرنسي » للشعب « الجزائري »

اخر تحديث : 20/12/2012


أكد اليوم الخميس ، الرئيس « الفرنسي » « فرنسوا هولاند » في ثاني يوم من زيارته « للجزائر » وأمام أعضاء البرلمان « الجزائري » أنه يعترف بـ « المعاناة » التي تسبب بها الإستعمار « الفرنسي » للشعب « الجزائري » .
وإعترف « هولاند » بأن الإستعمار تسبب للشعب « الجزائري » وخاصة أهالي « سطيف » و « قالمة » و « خراطة » بالعديد من المآسي، مبيّنا أن هذه الأحداث لا يمكن أن يمحها الزمن من ذاكرة « الجزائريين » بأي شكل من الأشكال بل ستبقى راسخة أيضا في ضمائرهم .
وكان الرئيس « الفرنسي » قد أفاد يوم أمس الأربعاء، خلال مؤتمر صحفي، أنه لم يزر « الجزائر » للتعبير عن الندم أو الإعتذار، بل أكد أنه جاء ليقول ما هو حقيقة وما هو تاريخ مضيفا في السياق ذاته ، أن هناك حقيقة يجب قولها حول الماضي وهناك خاصة إرادة للنظر للمستقبل، مشيرا إلى أن زيارته هي للمستقبل وهي من أجل تعبئة المجتمعين، وأن هناك إرادة لعدم جعل الماضي عقبة في العمل من أجل المستقبل، وعلى هذا الأساس سيسمح الماضي بمجرد الإعتراف به بالذهاب أبعد وأسرع.
هذا ويرافق الرئيس الفرنسي في زيارته إلى « الجزائر » أكبر وفد يغادر معه إلى الخارج منذ توليه مهامه في شهر ماي، ويضم ما يقارب عن الـ 200 شخص بينهم 9 وزراء و12 مسؤولا سياسيا و40 رجل أعمال وكتاب وفنانون وحوالي 100 صحافي.


Print This Post

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.