دول « الشراكة عبر المحيط الهادئ » تتعهد باستمرار الاتّفاقية رغم خروج أمريكا

اخر تحديث : 24/01/2017

دول-الشراكة

أكدت العديد من الدول الأعضاء في اتفاقية « الشراكة عبر المحيط الهادئ » ، اليوم الثلاثاء 23 جانفي ، استمرارها في الاتفاقية رغم قرار إدارة الرئيس الأمريكي الجديد « دونالد ترامب  » الانسحاب منه.

و قال وزير المالية الياباني « تارو أسو » خلال مؤتمر صحفي اليوم ، إن اليابان ستعمل مع الدول الأخرى الأعضاء في اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي من أجل تعزيز التجارة الحرّة حتى بعد الانسحاب الامريكي منها.

من جهته قال وزير الخارجية « فوميو كيشيدا  » أن الولايات المتحدّة تدرك هي أيضا أهميّة التجارة الحرة، لذلك، فإنه من المهمّ مواصلة الاتصال مع « واشنطن ».

وفي « أستراليا » قال وزير التجارة الأسترالي « ستيفن سيوبو » إن بلاده لن تتخلى عن الشراكة التاريخية عبر المحيط الهادئ ، واصفا ما قام به « ترامب » بالامر المخزي و أنها تجري مناقشات بالفعل مع المشاركة في الاتفاق بشأن العمل تجاه إيجاد بديل.

و يذكر أن اتفاقية الشراكة تضم أستراليا وبروناي وكندا وشيلي واليابان وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا وبيرو وسنغافورة وفيتنام. وتضم هذه الدول ومعها الولايات المتحدة، دولار.وتهدف الاتفاقية الى إزالة الحواجز التجارية في المنطقة وخفض أو إلغاء الرسوم الجمركية على حوالي 18 ألف سلعة صناعية وزراعية بما في ذلك المنسوجات والملابس.


Print This Post

كلمات البحث :;;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.