ديوان الحبوب ينفي وجود مادة الحرير الصخري بخلايا خزان بنزرت

اخر تحديث : 22/02/2017
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,تونس

مادة الحرير الصخري(Amiante)  بخلايا خزان بنزرت

أكد ديوان الحبوب في بلاغ مفصل أصدره اليوم الأربعاء، أن كل الادعاءات المتداولة بخصوص وجود مادة الحرير الصخري(Amiante) بخلايا خزان بنزرت، كاذبة ومغرضة وليس لها أي أساس من الصحة.
كما أكد ديوان الحبوب أن الطريقة المتوخاة لهدم الخلايا الثمانية لخزان بنزرت سليمة وتمثل الحل الأنسب حيث تم الأخذ بعين الاعتبار جميع التدابير والوسائل الوقائية لحماية المباني والمناطق المجاورة للخلايا والخزان من الأخطار ولتفادي وقوع حوادث وللمحافظة على سلامة وصحة الأفراد والبيئة، مشددا حرصه كل الحرص على سلامة العاملين وسكان بنزرت وإزالة جميع المخاطر الصحية والبيئية.
كما شدّد الديوان على أنه تمت معالجة الحرير الصخري المتواجد بقنوات مياه الأمطار المركزة بالثماني خلايا من طرف صاحب الصفقة قبل الشروع في أشغال الهدم، وأن التحاليل المنجزة بينت عدم وجود مادة الحرير الصخري بالمادة العازلة لسطوح الثماني خلايا عكس الادعاءات المتداولة.
وفي هذا الإطار، ذكّر ديوان الحبوب بأن خزان بنزرت أنشأ في جزء منه سنة 1934 (ذو طاقة خزن حوالي 20.000 طن) والجزء الثاني اندرج في اطار التوسعة والتهيئة خلال سنة 1987 (ذو طاقة خزن حولي 12.000 طن) وفي الفترة الأخيرة وبعد استغلال الخزان برزت شقوق بثماني خلايا المنجزة منذ سنة 1934 والتي تمثل طاقة خزن حوالي 16.000 طن، وقد تم الاستغناء عن استغلالها كليا، واثر الدراسات المنجزة تبين عدم الجدوى اصلاحها وضرورة هدمها في مرحلة أولى وتعويضها بخلايا جديدة في نفس الموقع في مرحلة ثانية في اطار تهيئة ودعم طاقات الخزن المتوفرة.
ونظرا لخصوصية أشغال هدم الخلايا تم إعداد دراسة معمقة في الغرض، وبعد القيام بعمليات الفحص والتحاليل اللازمة تم أعداد ملف للأشغال المشار إليها بما في ذلك كراس شروط طلب العروض.
حددت كراس الشروط المنجزة على اثر الدراسة الفنية ما يلي :
-طريقة هدم الخلايا باستعمال «Pince de démolition» مصاحبة بالتدابير
والاجراءات الوقائية لحماية المباني والمناطق المجاورة للخلايا والخزان والمحافظة على البيئة وتفادي انتشار الغبار، وهذه الطريقة تم اعتمادها من بين العديد من الطرق التي تم احصائها مع التطرق الي الايجابيات والسلبيات لكل طريقة ومدى امكانية تطبيقها لهدم خلايا خزان بنزرت ومدي تأثيرها على سلامة الافراد والمباني والمناطق المجاورة.
-أشغال معالجة الحرير الصخري المتواجد بقنوات مياه الأمطار المركزة بالثماني خلايا قبل الشروع في أشغال الهدم.
-تهيئة الفضاء اثر القيام بأشغال الهدم.
- طريقة الهدم حسب حالة الخرسانة للخلايا والمحيط الداخلي والخارجي للخزان.
-شروط المشاركة أن تكون الشركات الراغبة في تقديم عرضها لها من المؤهلات والخبرة الكافية ومتحصلة على شهائد او تراخيص لتعاطي أنشطة اشغال الهدم، البناء والأشغال العمومية ونشاط معالجة الحرير الصخري (Désamiantage) أو تكليف sous-traitantمرخص له تعاطي نشاط معالجة الحرير الصخري .
وعليه فإن معالجة الحرير الصخري تم التطرق إليه عند الدراسة وعند إعداد كراس الشروط ومن مهام الشركة صاحبة الصفقة معالجته قبل الشروع في أشغال هدم الخلايا في إطار الصفقة.

نسخة من تقرير التحاليل .


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.