ارتفاع نسبة التضخم عند الاستهلاك إلى 4.8 بالمائة

اخر تحديث : 12/04/2017
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,تونس

ارتفاع نسبة التضخم

أعلن المعهد الوطني للإحصاء في نشريته الإحصائية الشهرية الخاصة بمؤشر الاستهلاك العائلي، ارتفاع نسبة التضخم عند الاستهلاك خلال شهر مارس 2017 إلى حدود 4.8 بالمائة بعد الاستقرار الذي شهدته خلال شهري جانفي و فيفري في مستوى 4.6 بالمائة من العام الجاري.

ويعود سبب ارتفاع التضخم، استنادا للنشرية، لتسارع نسق تطور الأسعار للعديد من المجموعات الرئيسية على غرار مجموعة التغذية والمشروبات بنسبة 5 بالمائة ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة 7.4 بالمائة، فضلا عن تطور أسعار الخضر بنسبة 10.7 بالمائة ونمو أسعار الزيوت الغذائية بـ 14 بالمائة وأسعار الأسماك بنسبة 6.6 بالمائة.

وسجل المعهد ارتفاع أسعار الحليب ومشتقاته والبيض بنسبة 1ر3 بالمائة مع تسجيل نمو في أسعار اللحوم بنسبة 7ر2 بالمائة.
كما سجلت أثمان مجموعة اللباس والأحذية بحسب المصدر ذاته ارتفاعا بنسبة 4ر7 بالمائة مقارنة بشهر مارس من العام الفائت نتيجة الزيادة المسجلة في أسعار الأحذية ب 9ر6 بالمائة و والملابس ب 7ر7 بالمائة.

و شهد مؤشر مجموعة السكن والطاقة المنزلية ارتفاعا بنسبة 1ر6 بالمائة مقارنة بالشهر نفسه من السنة المنقضية نتيجة تطور معلوم الإيجار بـ 7ر6 بالمائة وأسعار مواد البناء وصيانة المسكن بـ 5ر2 بالمائة علاوة على ارتفاع أسعار مياه الشرب العمومي والتطهير ب 15 بالمائة وأسعار الكهرباء والغاز والوقود ب 8ر2 بالمائة.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.