الجامعة العامة للكهرباء والغاز ترفض قانونا يمكن الخواص من إنتاج الكهرباء

اخر تحديث : 07/03/2014
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,تونس

الشركة التونسية للكهرباء والغاز

بقلم : حكيم بن صالح

قال اليوم الجمعة، الكاتب العام للجامعة العامة للكهرباء والغاز « عبد القادر الجلاصي » في تصريح لـ « Tunisien.tn » أن الهدف من الوقفة الاحتجاجية التي نظمها اليوم أعون الشركة التونسية للكهرباء والغاز امام المجلس الوطني التأسيسي، هو التراجع عن مشروع القانون الذي اقترحته وزارة الصناعة في نهاية السنة الفارطة، والذي يمكن للمستثمرين الخواص من إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقات المتجددة وبيعها للشركة التونسية للكهرباء والغاز.
وبين « الجلاصي » أن الدولة تسعى إلى توفير 30% من إستهلاكها للكهرباء عبر الطاقات المتجددة بحلول سنة 2030 إلا انها تريد ان يتم ذلك عن طريق المستثمرين الخواص، في الوقت الذي يمكن للشركة التونسية للكهرباء والغاز توفير نفس النسبة عن طريق المصادر المتجددة بكلفة أقل وعبر وسائل إنتاجها الذاتية.
وكشف الكاتب العام للجامعة العامة للكهرباء والغاز أن مشروع القانون وقع تمريره بضغط من مستثمرين اجانب يريدون بيع الطاقة الكهربائية للتونسيين، مؤكدا أن الشركة التونسية للكهرباء والغاز قادرة على توفير الطاقة النظيفة بإمكانياتها التقنية والبشرية الخاصة.
وبين « عبد القادر الجلاصي » انه لا يمكن الإعتماد على الخواص لإنتاج الطاقة لأنهم لن يتحملوا المسؤولية في صورة حصول مشكلة في شبكة نقل الكهرباء بالإضافة إلى انهم سيوفرون الطاقة بثمن أعلى مما ستوفره الشركة التونسية للكهرباء والغاز، معتبرا انه لا يمكن للدولة ان تشرك المستثمرين الخواص في قطاع حيوي كهذا.
وللتذكير فقد اقترحت وزارة الصناعة مشروع قانون على المجلس الوطني التأسيسي بعد المصادقة عليه خلال مجلس وزاري في شهر نوفمبر الفارط، يمكن الخواص من إنتاج الطاقة الكهربائية عن طريق الطاقات المتجددة وبيع انتاجهم للشركة التونسية للكهرباء والغاز.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.