المركب الشراعي « تارا » يرسو بمارينا بنزرت

اخر تحديث : 02/09/2014

المركب الشراعي تارا

رسا المركب الشراعي « تارا » من جديد في ميناء مارينا بنزرت بعد زيارته الأولى في سنة 2009 ، لإجراء دراسة علمية وإقامة العديد من الأبحاث حول التلوّث البلاستيكي في البحر الأبيض المتوسط والذي من شأنه زيادة المخاطر على الثروات البحرية في الحوض المتوسطي.
وتمتد هذه الزيارة على مدى 6 أيّام من1 إلى 6 سبتمبر الجاري تتخللها برامج يومية تهدف بالأساس إلى رفع مستوى الوعي لدى المواطنين لمختلف القضايا البيئية في البحر المتوسط.
يُشار إلى أنّ المركب « تارا » يقوم بأخذ العينات من مياه 15 بلداً على البحر المتوسط، الذي يخضع لضغوط ديموغرافية كبيرة ولتلوث متزايد ولاسيما بالنفايات البلاستيكية.
حيث سيقوم الفريق بتوزيع الأجزاء البلاستيكية العائمة التي يراوح حجمها بين 0,3 مليمتر و50 مليمتراً، ثمّ تُحلّل الأنواع المختلفة من البلاستيك، فضلا عن الملوثات العضوية المرتبطة بها.

ثم سيجرى تحليل دقيق للأنظمة البيئية والكائنات الحية من بكتيريا وأوليات وطحالب ورخويات وغير ذلك، التي تنشأ على الأجزاء البلاستيكية وسيعكف العلماء على متن المركب « تارا » على دراسة تفاعل الأنظمة البيئية للعوالق البحرية مع هذه الأجزاء البلاستيكية، وهي نتيجة عملية تحلل وتآكل على فترات طويلة.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.