بنك التنمية الجديد لدول مجموعة « بريكس » يشرع في العمل

اخر تحديث : 21/07/2015
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,حول العالم

دول مجموعة بريكس

شرع بنك التنمية الجديد التابع لدول مجموعة « بريكس » اليوم الثلاثاء في العمل في مدينة شنغهاي الصينية، التي يتخذها مقرا له.
وكانت دول مجموعة « بريكس » قد وقعت خلال قمتها السادسة التي انعقدت في « فورتاليزا » بالبرازيل في جويلية 2014، على اتفاقية تأسيس « بنك التنمية الجديد » . وقد أطلقت دول « بريكس » بنك التنمية الجديد في قمة دول « بريكس » السابعة التي ترأستها روسيا والتي عقدت في مدينة « أوفا » الروسية خلال الفترة من 8 إلى 10 جويلية.
وتبلغ القيمة الإجمالية للصندوق 100 مليار دولار وتشارك الصين فيه بمبلغ 41 مليار دولار وتسهم كل من البرازيل والهند وروسيا بمبلغ 18 مليار دولار وجنوب إفريقيا بـ 5 مليارات دولار مع إمكان زيادته بمقدار 40 مليار دولار إذا اقتضت الحاجة.
ويهدف بنك التنمية الجديد الى تمويل مشاريع البنى التحتية في بلدان المنظمة والدول النامية. ومن المخطط أن يقوم البنك بتقديم قروضه الأولى في شهر أفريا 2016، كما البنك سينظر في إمكانية المشاركة في مشاريع بشبه جزيرة القرم وغيرها من الأقاليم الروسية.في « فورتاليزا » ،
من جانبه أكد رئيس البنك « كوندابور فامان كاماتخا » أن بنك مجموعة « بريكس » لا يهدف إلى تحدي النظام المالي القائم بل يكمله، حيث قال : « هدفنا هو عدم تحدي النظام القائم كما هو ولكن لتحسين واستكمال النظام بطريقتنا الخاصة ».
كما أشار « كاماتخا » إلى وجوب العمل على تحقيق المزيد من التقارب بين دول « بريكس » الخمس.
وكان إطلاق بنك التنمية الجديدة في أوفا الروسية تزامن مع إطلاق أداة مالية أخرى وهي صندوق بريكس الذي يكفل للدول الأعضاء توفير الدولار في حال واجهت إحدى الدول الأعضاء مشاكل في السيولة من الدولارات.
ويذكر أن مجموعة « بريكس » تضم كل من روسيا والصين والبرازيل والهند وجمهورية جنوب أفريقيا، ويبلغ إجمالي عدد السكان فيها 2.83 مليار نسمة ما يشكل 42% من سكان العالم.وتحتل دول مجموعة « بريكس » 26% من مساحة الأراضي في العالم، ويبلغ إجمالي الناتج المحلي في دول « بريكس » 15.435 تريليون دولار أي 14.6% من إجمالي حجم الناتج المحلي العالمي.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.