دراسة تنزانية: إفريقيا جنوب الصحراء ستشهد نموا بنسبة 5.3 % سنة 2014

اخر تحديث : 24/02/2014

إفريقيا
أشارت دراسة صادرة عن كلية الاقتصاد بجامعة « دار السلام التنزانية » إلى أنه من المتوقع ، أن تحقّق « إفريقيا » « جنوب الصحراء الكبرى » نموا إقتصاديا نسبته 5.3% خلال العام 2014 وذلك يعود بالأساس إلى النّمو الذي يتم تسجيله في قطاعات الزراعة والإنتاج النفطي والتعديني في هذه المنطقة .
كما أكد أستاذ الاقتصاد المشرف على الدراسة « هامفري موشي » ، أنّ النسبة التي من المنتظر تحقيقها في »إفريقيا » جنوب الصحراء الكبرى، من شأنها أن تساهم في تحقيق نقلة نوعية على مستوى الأداء الاقتصادي في المنطقة، مضيفا أنّ « إفريقيا » بها دول تقع ضمن دول العالم الأسرع نموا على الصعيد الاقتصادي وهو ما شكل للإقليم ككل دفعة نمو متوقعة هذا العام.
وذكرت مصادر إخبارية ، أن الدّراسة راهنت على نجاح دول الإقليم في ترسيخ ديمقراطياتها الناشئة وتعزيز أوضاع حقوق الإنسان وتحسين مناخات الاستثمار فيها كمحفز أساسي لنمو اقتصادياتها خلال العام الجاري وما يليه من أعوام.
ووفقا لنفس الدراسة ، ستحقق منطقتي وسط وشرق « إفريقيا » نموا هاما خلال العام الجاري مقارنة بالعام الماضي ، أما منطقة جنوب القارة الإفريقية ، فقد ربطت الدراسة بين نموها المتوقع خلال العام الجاري ومؤشرات النمو الاقتصادي الواضحة لاقتصاد جنوب إفريقيا الذي يعدّ من بين أقوى اقتصاديات هذه المنطقة ، وبين المراهنة على نجاح دول الإقليم في تحقيق ترسيخ ديمقراطياتها الناشئة وتعزيز أوضاع حقوق الإنسان وتحسين مناخات الإستثمار فيها ، كمحفز أساسي لنمو اقتصادياتها خلال العام الجاري وما يليه من أعوام.
في المقابل، اعتبر التقرير أن استمرار ارتفاع معدلات التضخم فى إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى منذ العام 2012 ، تحديا أمام ارتفاع معدلات الطلب والإستهلاك لمواطني الإقليم ، الشيء الذي من شأنه أن يساهم في تنشيط أداء المؤسسات الإقتصادية ويخفف من حالة الكساد العام فيها.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.