الهند والصين يوقعان على اتفاق ثقة لحل المشكلة الحدودية

اخر تحديث : 20/05/2013
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

اتفاق بين الهند و الصين اتفاق بين الهند و الصين
وقع اليوم الاثنين، كل من رئيسا حكومتي الصين و الهند، « لي كيكيانغ » و « مانموهان سينغ » في العاصمة الهندية نيودلهي، على اتفاق ثقة بهدف العمل على حل المشكلة الحدودية بين البلدين وتعزيز التعاون الثنائي في عديد القطاعات خاصة القطاع الاقتصادي.
ويأتي هذا الاتفاق بعد أيام من عودة الإضطرابات على الحدود بين البلدين بعد توغل الجيش الصيني لأكثر من 20 كيلومترا داخل منطقة متنازع عليها في « جبال الهملايا » ، حسب ما أفادت الحكومة الهندية.
ويشار إلى أن زيارة رئيس الحكومة الصينية للهند والتي تعتبر الأولى له خارج البلاد منذ توليه منصبه أوائل هذا العام، استقبلت باحتجاجات واسعة في نيودلهي أمس الأحد، من قبل العشرات من المواطنين الذين عبروا عن رفضهم لهذه الزيارة، وقد كان من بين المتظاهرين ناشطين من إقليم التبت للمطالبة بإنهاء ما يسميه بعض هؤلاء الناشطين الاحتلال الصيني للتبت.
ويذكر أن الأزمة الحدودية بين الهند والصين تعود إلى عام 1962، عندما هزم الجيش الشعبي الصيني الجيش الهندي وسيطر على مناطق شاسعة في « الهملايا » قبل أن ينسحب منها إلى الحدود المتعارف عليها حاليا، إلا أن الصين لا تزال تطالب بسيادتها على قسم من ولاية « اروناشال برادش » الهندية.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.