- - http://www.tunisien.tn -

اليوم.. انطلاق مؤتمر «جنيف-2» الدولي حول سوريا

مدينة مونترو السويسرية [1]

يستهل مؤتمر « جنيف-2″ الدولي لحل الأزمة السورية اليوم الأربعاء 22 جانفي 2014، أعماله في مدينة « مونترو » السويسرية، بمشاركة ممثلين عن النظام والمعارضة وعدد من اللاعبين الدوليين والإقليميين، مع غياب للحضور الإيراني.
ومن المقرر أن يفتتح الرئيس السويسري « ديدييه بيركهالتر » المؤتمر، ثم يلقي وزيرا الخارجية الروسيان والأمريكي « سيرغي لافروف » و « جون كيري » والأمين العام للأمم المتحدة « بان كي مون » كلماتهم. ثم سيتحدث ممثلون عن الحكومة السورية والمعارضة.
ووفقا لخارطة الطريق المقرر تطبيقها، فالمفاوضات بين الأطراف السورية ستنطلق بوساطة المبعوث الدولي العربي إلى سوريا « الأخضر الإبراهيمي »، في جنيف اعتبارا من الجمعة 24 جانفي الجاري، وستستمر لمدة تتراوح بين أسبوع وعشرة أيام.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة « بان كي مون » قد سحب أمس الثلاثاء، دعوة إيران للمشاركة في مؤتمر « جنيف 2 [2] » حول سوريا، نظراً لعدم التزامها ببيان  » جنيف 1″، والذي تم الاتفاق عليه دولياً في 30 جوان 2013، باعتباره إطار العمل لإنهاء الأزمة السورية.
من جهته، شكك الرئيس الإيراني « حسن روحاني » أمس الثلاثاء، في فرص نجاح مؤتمر « جنيف 2″ للسلام في سوريا، بدون مشاركة إيران فيه، مؤكدا أنّ جميع المؤشرات تظهر أنه ينبغي عدم تعليق آمال كبرى عليه بأن يتوصل إلى حل لمشكلات الشعب السوري ولمكافحة الإرهاب.