اليوم تشييع جثمان السلطان الأحمر « عبد الحميد السراج »

اخر تحديث : 24/09/2013

Nasser-Sarag-13-5-1962
يشيع اليوم الثلاثاء، جثمان « عبد الحميد السراج » الملقب بالسلطان الأحمر، بعد ان توفي في القاهرة يوم الأحد الفارط عن سن ناهز 88 سنة.
وسمي الضابط السوري السابق ومدير المخابرات السورية بـ « السلطان الأحمر » لتعذيبه للمعارضين في فترة الستينات من القرن الماضي.
وللإشارة فقد ولد « عبد الحميد السراج » سنة 1925 بحماة في سوريا وهو سياسي وضابط سوري ،تخرج من الكلية الحربية في « حمص » وواصل دراسته في كلية أركان الحرب في باريس وتخرج منها عام 1947.
تطوع للقتال في فلسطين عام 1948 وعين عام 1955 رئيساً للمخابرات وترأس التحقيقات ضد الحزب القومي السور، ثم شغل منصب وزير الداخلية ورئيس المكتب التنفيذي للإقليم الشمالي.
نظم جهاز الشرطة والأمن في سوريا وفرض عليها حكما بوليسيا. وكانت هذه أحد الأمور التي أدت إلى انهيار الوحدة لاحقا. كما عرف بعدائه المتبادل لعبد الحكيم عامر، عينه جمال عبد الناصر نائبًا له بهدف تقليص نفوذه، فاستقال من هذا المنصب في 26 سبتمبر 1961.
عند الانفصال ألقي القبض عليه وأودع سجن المزة في دمشق، إلا أن جهاز المخابرات العامة المصرية تمكن من تهريبه من السجن من دمشق إلى بيروت ثم إلى القاهرة . لجأ إلى مصر بعد الانفصال، وعين هناك في عدد من المناصب الإدارية. وبقيت علاقته بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر متميزة حتى وفاته.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.