- - http://www.tunisien.tn -

استخباراتي صهيوني: دور أمريكي وراء قطع العلاقات مع «قطر»

10a [1]

أكد الاستخباراتي الصهيوني «إيلي أفيدار» في تصريح أدلى به لإذاعة صهيونية اليوم الاثنين 05 ماي 2017، أن القرار الذي أعلنته 6 دول عربية ويقضي بمقاطعة دولة قطر بسبب توترات سياسية بين حكوماتها والحكومة القطرية تقف وراءه الولايات المتحدة الأمريكية.

واعتبر « أفيدار » أن قرار كل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين واليمن وليبيا قطع علاقاتها بقطر، تعد ترجمة حقيقية لتوجهات الرئيس الأمريكي « دونالد ترامب » الذي جاء للتخلّص من كل ما تركه سلفه « باراك أوباما » ، وفق تعبيره.

و لقيت هذه التخمينات تأييدا من «جاكي حوكي» معلق الشؤون العربية، الذي أيد بدوره تصريحات « أفيدار » ، مشيرا الى أن صدور قرارات المقاطعة الجماعية لقطر في وقت واحد، يأتي بعد الزيارة التي قام بها « ترامب » للمنطقة و الذي يحمل دلالة خاصة.
يذكر ان الرئيس الامريكي « دونالد ترامب » كان قد دعا في قمة الرياض بالسعودية، كل الدول الى العمل معا من اجل « عزل » إيران، متهما إياها بإذكاء النزاعات الطائفية والإرهاب، على حد قوله.
و كانت الوكالة القطرية قد بثت سابقا تصريحات لأمير قطر « تميم بن حمد آل ثانى »، امتدح فيها دور طهران قائلا إن بلاده نجحت في بناء علاقات قوية معها، نظرًا لما تمثله إيران من ثقل إقليمي وإسلامي لا يمكن تجاهله.