في تصرف لا انساني :إيران تعرض الأفغان المعتقلين « كالحيوانات في الأقفاص »

اخر تحديث : 10/09/2016

ايران

اثارت صورا نشرتها وسائل اعلام ايرانية، الجمعة، لمجموعة من المعتقلين الأفغان موضوعين في الأقفاص كـ »الحيوانات »، ضمن معرض لـ »مضبوطات مخافر مدينة شيراز » عاصمة إقليم فارس جنوب إيران،غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي الأفغان، الذين وصفوا هذا التصرف « باللاإنساني والعنصري ».
ووفق قناة العربية، فان الصور اظهرت مجموعة من الأفغان وهم معصوبو الأعين ومكبلو الأيدي، موضوعين في أقفاص حديدية، بعد أن تم اعتقالهم بسبب « الدخول غير الشرعي » إلى إيران وعرضتهم الشرطة بتاريخ السادس من سبتمبر الحالي في معرض لمضبوطات أخرى من قبيل البضائع المهربة والمخدرات والأفلام الإباحية، في حين لم تدنهم المحكمة بتهمة امتلاكهم لتلك المضبوطات التي عثرت عليها الشرطة.
وأثارت طريقة تعامل السلطات الإيرانية غضب مواطنين أفغان نددوا بتعامل طهران مع أبناء جلدتهم بهذه الطريقة، ونشر الخبر موقع « شبكة إعلام أفغانستان » الناطق باللغة الدارية (الفارسية الأفغانية)، واصفاً هذا التصرف بـ »المسيء الذي يتعارض والمنزلة الإنسانية والإسلامية ».
ونقلت وكالة دويتش فيله الألمانية الناطقة بالفارسية ما كتبه المدون الأفغاني « مهدي جعفري » على مدونته « أفغانستان سرزمین من » (وطني أفغانستان) تحت عنوان « الشرطة الإيرانية عرضت بكل فخر المهاجرين الأفغان في القفص! » مخاطبا السلطات الأفغانية « عار عليكم! إنكم تصارعون على السلطة والمناصب ولكن بعد سماعكم هذا الخبر عليكم أن تموتوا! » يذكر أن مهدي جعفري هو من « الشيعة الهزارة » أيضا.
وندد المتحدث باسم الرئيس الإصلاحي الأسبق « محمد خاتمي » وعضو « حزب المشاركة الإسلامية » المحظور، « رمضان زاده » من خلال صفحته على إنستغرام بالحادثة قائلا « أنا أشعر بالخجل أمام الإنسانية أنا أشعر بالخجل أمام الشعب الأفغاني ».

وكتب « علي جمالي » عضو مكتب الاتحاد الطلابي المعارض والمعروف باسم « مكتب أدوار تحكيم الوحدة »، على فيسبوك بالقول « عار علينا نحن الذين شاهدنا وصمتنا، أنا لا أخاطب أولئك الذين قاموا بانتهاك حرمة إخواني الأفغان، لأنهم لا يحملون شيئا من الإنسانية، ولكن لماذا نحن التزمنا الصمت؟! لماذا لا نحتج؟ ».


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.