« مادورو » يقيل حكومته بعد الفوز الكاسح للمعارضة

اخر تحديث : 09/12/2015
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

مادورو

دعا رئيس فنزويلا « نيكولاس مادورو » أمس الثلاثاء ، وزرائه الى الاستقالة وذلك بعد يومين من الفوز الكاسح للمعارضة، الممثلة في « طاولة ائتلاف الوحدة الديمقراطية » في الانتخابات التشريعية الأخيرة ، ما سيسمح لها بممارسة سلطات كبيرة يمكن أن تصل إلى فرض رحيل مبكر للرئيس.
وقال مادورو خلال برنامجه التلفزيوني الأسبوعي « طلبت من مجلس الوزراء تقديم استقالته للقيام بعملية إعادة هيكلة وتجديد عميق لكل الحكومة الوطنية ». وأضاف « هذا ما أريده: برنامج للمرحلة الجديدة من الثورة مع مراجعة عميقة وانتفاضة ».
وقد أعلن المجلس الوطني الانتخابي في فنزويلا الثلاثاء حصول « طاولة ائتلاف الوحدة الديموقراطية » المعارض على أغلبية الثلثين خلال الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد.
ومن أصل 167 نائبا يتألف منهم البرلمان حصل الائتلاف على 109 مقاعد، كما فاز ثلاثة نواب من أحزاب إقليمية مرتبطة بالائتلاف. وحصل الحزب الاشتراكي الموحد في فنزويلا الذي يسيطر على البرلمان منذ 16 عاما، على 55 نائبا.
وقال الأمين العام للائتلاف « خيسوس توريالبا » إن النواب الـ 112 سيجتمعون غدا الخميس للنظر في دورهم في البرلمان المقبل الذي سيبدأ دورته في الخامس من جانفي.
ويشار الى أن المعارضة لم تملك يوما مثل هذه الصلاحيات الواسعة ، باعتبار أ أنصار « تشافيز » هيمنوا على كل مؤسسات الدولة بما فيها البرلمان منذ 1999.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.