منظمة العفو الدولية : هناك دول أوروبية تتواطأ مع مصر في « القمع »

اخر تحديث : 25/05/2016

 منظمة العفو الدولية

اتهمت منظمة « العفو الدولية » اليوم الأربعاء،في بيان لها، قرابة نصف أعضاء الاتحاد الأوروبي « بالتواطؤ في القمع » مع مصر عبر بيع القاهرة أسلحة تستخدم في ما أسمته المنظمة « الاختفاء القسري » و »التعذيب » و »الاعتقالات التعسفية » بحق المعارضين المصريين.

وقالت المنظمة ان « 12 من أصل 28 دولة عضوا في الاتحاد الأوروبي ظلت من المصدرين الرئيسيين للأسلحة والمعدات الشرطية إلى مصر ».مشيرة الى ان فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا بالإضافة لإسبانيا وبلغاريا وجمهورية تشيكيا تأتي على رأس هذه الدول المصدرة للسلاح الى مصر.
وأوضحت المنظمة أن « دول الاتحاد الأوروبي التي تقوم بنقل الأسلحة والمعدات الشرطية إلى القوات المصرية التي تقوم بتنفيذ حالات الاختفاء القسري والتعذيب والاعتقال التعسفي على نطاق شامل، تتصرف بتهور وتخاطر بالتواطؤ (مع القاهرة) في هذه الانتهاكات الخطيرة ».

وقالت المنظمة الحقوقية إن شركات من عدة بلدان أوروبية من بينها ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا، قامت ببيع القاهرة أجهزة معقدة وتكنولوجيا تستخدم في مراقبة الدولة لمواطنيها.
وهي التكنولوجيا التي قالت المنظمة إنها ربما « تستخدم لقمع المعارضة السلمية أو انتهاك الحق في الخصوصية ».وفق البيان
واتهمت العفو الدولية هذه الدول بـ »الاستهانة » بقرار سابق للاتحاد الأوروبي بمنع بيع الأسلحة لمصر رغم مرور « ثلاث سنوات تقريبا على حدوث عمليات القتل الجماعي التي أدت بالاتحاد الأوروبي لدعوة أعضائه لوقف عمليات نقل الأسلحة إلى مصر ».


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.