نيجيريا : مقتل 60 شيعيا في اشتباكات مع الجيش

اخر تحديث : 15/12/2015
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

نيجيريا

ذكرت وكالة أنباء نيجيرية مؤخرا ، بأن ما لا يقل عن 60 شخصا من طائفة شيعية قتلوا في اشتباكات مع الجيش في شمال نيجيريا بداية هذا الأسبوع اثر رشقهم قافلة تحمل قائد الجيش بالحجارة.
وأضافت الوكالة نقلا عن رئيس مستشفى في مدينة « زاريا » « لاوال خالد » ، أن المستشفى تسلم 60 جثمانا
وقال « خالد » : « لقد تم إبلاغي بأن المستشفى تلقى 60 جثمانا ، ولكنني لم أعلن بعد بشأن العدد الحالي » .
من جهته أوضح المتحدث باسم الجيش « ساني عثمان » أن الاشتباكات بدأت عندما أغلقت عناصر من الطائفة الشيعية طريقا رئيسيا ورشقوا بالحجارة القافلة التي كانت تحمل رئيس الأركان « توكور بوراتاي »
هذا وأكد أحد أبناء الطائفة الشيعية أن معظم أحداث القتل وقعت يومي السبت والأحد الماضيين أمام منزل زعيم الطائفة الشيخ « ابراهيم يعقوب الزكزاكي » الذي ألقي القبض عليه الأحد بعد إصابته في إطلاق النار ولم يتم الإعلان عن مكانه.
والجدير بالذكر أنه يدور خلاف بين « الحركة الإسلامية النيجيرية »، التي تسعى إلى إقامة « جمهورية إسلامية » مشابهة للجمهورية الإسلامية في إيران، وبين سلطات نيجيريا، ما يؤدي إلى اندلاع مواجهات عنيفة بين الجانبين أحيانا.
في سياق متصل احتجت « إيران »، رسميا لدى نيجيريا على هذا الهجوم . حيث استدعت القائم بالأعمال النيجيري أمس الاثنين، إلى مقر الخارجية الإيرانية مطالبة السلطات النيجيرية « بشكل جاد تحديد أبعاد الحادث ومعالجة الجرحى والتعويض عن الخسائر والأضرار في أسرع وقت ممكن » . وفق وكالة الأنباء الإيرانية
كما اتصل وزير الخارجية الإيراني « محمد جواد ظريف » اتصل بنظيره النيجيري « جيفري أونياما » لكي يطلب منه أن تتحرك حكومته، « فورا وبشكل جدي لتجنب العنف » ضد الطائفة الشيعية في نيجيريا.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.