ويكيليكس يكشف عن 1.7 مليون من البرقيات و التقارير الدبلوماسية و الاستخبارتية الأمريكية

اخر تحديث : 08/04/2013
من قبل | نشرت في : السياسة,حول العالم

ويكيليكس
أعلن « جوليان أسانج » مؤسس موقع « ويكيليكس » المختص في نشر أسرار السياسة العالمية، أن موقعه سيقوم اليوم الاثنين، بنشر أكثر من 1.7 مليون من البرقيات الدبلوماسية والتقارير الاستخبارتية و مراسلات الكونغرس التي تعود إلى السبعينيات من القرن العشرين، والتي قام بجمعها و ترتيبها وسينشرها بشكل يتيح إجراء بحوث بشأن قضايا محددة.
وتتعرض السجلات الجديدة للفترة ما بين 1973 وحتى نهاية 1976، وتسرب لأول مرة وهي متاحة للإطلاع عليها في إدارة الأرشيف الوطني الأميركي. وتشمل هذه الوثائق عدة مراسلات أرسلها وزير الخارجية الأميركي آنذاك « هنري كيسنجر » أو استلمها من آخرين.
وتصنف ويكيليكس العديد من الوثائق، التي تطلق عليها « المكتبة العامة للدبلوماسية الأميركية » ، تحت خانة « غير قابل للتوزيع » أو « للاطلاع بالعين المجردة فقط » بينما صنفت وثائق أخرى تحت خانة « سري » .

ويذكر أن مؤسس « ويكيليكس » يجري أغلب بحوثه من ملجئه في سفارة « الإكوادور » في العاصمة البريطانية لندن. وفي تصريح لوكالة « برس أسوشيايشن » المختصة في الشؤون الداخلية البريطانية، أكد أن الوثائق سلطت الضوء على « المدى والحجم الهائلين » للنفوذ الأميركي حول العالم. وقد وعد « أسانج » بنشره برقيات وسجلات عسكرية تتعلق بحربي « العراق » و « أفغانستان » في واحدة من أكبر الاختراقات الأمنية في التاريخ الأميركي.
ويتواجد « أسانج » منذ 9 أشهر في مقر سفارة الإكوادور ب »لندن » ، وذلك حتى لا يتم ترحيله إلى السويد حيث كان يقيم من قبل لمواجهة تهم متعلقة باعتداءات منافية للأخلاق، في حي أنه ينفي هذه الادعاءات.


Print This Post

كلمات البحث :

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.