أهمية العلاقات الأخوية التونسية الليبية محور لقاء الصيد بـرئيس حكومة الوفاق الوطني بليبيا

اخر تحديث : 06/05/2016
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

ليبيا

أدى رئيس الحكومة « الحبيب الصيد » صباح اليوم الجمعة ، زيارة إلى طرابلس ، وذلك تأكيدا لعمق وخصوصية العلاقات التونسية الليبية ولمساندة تونس لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا ودعمها للجهود المبذولة لإحلال الأمن والاستقرار في هذا البلد الشقيق.
واجرى رئيس الحكومة محادثة مع « فائز السراج » رئيس مجلس رئاسة حكومة الوفاق الوطني تمحورت حول أهمية العلاقات الأخوية التونسية الليبية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتجذرها وحرص البلدين على دعمها وتطويرها خدمة لمصلحة الشعبين الشقيقين.
وأكد رئيس الحكومة خلال ندوة صحفية مشتركة حرص تونس المتجدد على دعم حكومة الوفاق الوطني في ليبيا التي تحظى باعتراف ودعم إقليمي ودولي مذكّرا في هذا السياق بالموقف الرسمي التونسي الذي يعتبر أن الشأن الليبي يبقى شأنا داخليا بالأساس وبحرص تونس وتأكيدها على منهج التوافق بين الأشقاء الليبيين كخيار استراتيجي لاستكمال بناء المسار الانتقالي.
من جانبه، نوه رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية « فائز السراج » بأهمية الزيارة ورمزيتها في تنشيط علاقات ليبيا مع محيطها الاقليمي والدولي وفي توطيد العلاقات الأخوية القائمة بين تونس وليبيا. وقال « فائز السراج » إن لدى ليبيا رغبة في الاستفادة من النموذج التوافقي التونسي الناجح وتجربة الانتقال الديمقراطي مبرزا العزم على الاستئناس بهذه التجربة في مجال صياغة الدستور الجديد وإجراء الانتخابات وتركيز مؤسسات الدولة.
وخلص الجانبان إلى الاتفاق بشأن عدد من المسائل الاقتصادية والاجتماعية والأمنية ذات الاهتمام المشترك ومن ابرزها:
• تكوين لجنة مشتركة للسهر على تذليل كل الصعوبات بمعبر رأس جدير الحدودي. • مزيد تعميق وتطوير التنسيق الأمني في إطار مكافحة الإرهاب والتهريب وضبط الحدود سيما في مجالات التدريب وتبادل المعلومات.
• إعادة فتح التمثيلية الديبلوماسية التونسية في طرابلس قبل موفى شهر ماي الجاري. • فتح كافة المطارات التونسية أمام الرحلات القادمة من ليبيا بما في ذلك مطار تونس قرطاج الدولي. • العمل على تطوير مستويات التبادل التجاري والاقتصادي.
• تأكيد حرص الجانب التونسي على تذليل مختلف الصعوبات التي قد تعترض الأشقاء الليبيين المقيمين في تونس من حيث الإقامة والعلاج والتمدرس والسياحة.
مع العلم ان السيد الحبيب الصيد هو اول رئيس حكومة يؤدي زيارة الى ليبيا بعد انتقال مجلس رئاسة حكومة الوفاق الوطني الى طرابلس.
وكان رئيس الحكومة مرفوقا خلال زيارته بالخصوص بوزير الخارجية.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.