إدراج جزيرة جربة رسميا على لائحة التراث العالمي لليونسكو

اخر تحديث : 18/09/2023
من قبل | نشرت في : تونس,ثقافة و إعلام

وزيرة الشؤون الثقافية

تمّ اليوم الاثنين 18 سبتمبر 2023، بالعاصمة السعودية الرياض القبول النهائي لملف إدراج جزيرة جربة على لائحة التراث العالمي لمنظمة « اليونسكو » وذلك بحضور وزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي والوفد التونسي المرافق لها خلال الدورة الخامسة والأربعين الموسعة للجنة التراث العالمي التي انطلقت في العاشر من سبتمبر 2023 وتتواصل فعالياتها الى حدود يوم 25 من الشهر نفسه.
وأكدت وزارة الشؤون الثقافية في بلاغ لها أن القبول بملف إدراج الجزيرة جاء لينصف الجهود الوطنية المشتركة بين وزارة الشؤون الثقافية وعدد من الأطراف المتدخلة من وزارات ومصالح معنية ومجتمع مدني، خلال السنوات الأخيرة للتّحسيس بهذا الملف والتحفيز على التفاعل الدّولي معه واعتماد الحشد له أو ما يعرف باللّوبيينغ السياسي والديبلوماسي الذي أتاح فرص التبادل المعرفي المختصّ بين الوفد التونسي والوفود العربية والأجنبية التي اطّلعت على هذا الملفّ الثريّ عن قرب.
وقد عمل فريق من الخبراء التونسيين المنتمين إلى مختلف الهياكل والأطراف المعنية على المستوى المركزي والجهوي والمحلي بإعداد تقرير فني مفصل يُجيب على كل التحفظات المضمنة بتقرير خبراء من ICOMOS و UICN وذلك تبعا لقرارات المجلس الوزاري المنعقد بتاريخ 21 جويلية 2023.
وفي إطار عملية حشد التفاعل الدولي، نظمت وزارة الشؤون الثقافية يوم 04 سبتمبر 2023 بمتحف قرطاج حفل استقبال لتقديم الملف الفني لترشيح الممتلك الثقافي « جربة: شاهد على نمط إعمار في مجال ترابي جزيري » للإدراج بلائحة التراث العالمي لليونسكو، وهو ممتلك ثقافي متسلسل يتكوّن من 31 عنصرا ويعكس تخطيطا عمرانيا جزيريا استثنائيا.
وقد حضر هذا الحفل مجموعة من سفراء الدول الصديقة والشقيقة وممثلين عن السلك الدبلوماسي، وكان اللقاء فرصة لمزيد التعريف بمكونات هذا الملف والترويج له.
كما تم تنظيم تظاهرة، في السياق ذاته، بالتعاون مع المندوبية الدائمة للجمهورية التونسية لدى اليونسكو بباريس يوم 7 سبتمبر 2023، أكدت فيها وزيرة الشؤون الثقافية أهمية إدراج جزيرة جربة في قائمة التراث العالمي للمحافظة على خصوصية هذا الممتلك الثقافي والطبيعي الفريد الذي يجابه اليوم وأكثر من أي وقت مضى خطر الاندثار والزوال.
كما تم خلال هذه الزيارة التحادث مع عدد من السفراء والسفراء المندوبين الدائمين لدى اليونسكو لإقناعهم بالتصويت لفائدة الملف لدى عرضه على أنظار لجنة التراث العالمي.
ويشار إلى أن جزيرة جربة تنضاف إلى قائمة الثماني مواقع المصنفة تراثا عالميا وهي المدرج الروماني بالجم والموقع الأثري بقرطاج ومدينة تونس العتيقة ومدينة سوسة ومدينة القيروان ومدينة كركوان البونية وموقع دقة الأثري كآخر موقع تونسي تم تصنيفه منذ سنة 1997.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.