إمرأتان من بين 3 نساء تعانيان من السمنة في تونس

اخر تحديث : 24/02/2016
من قبل | نشرت في : الصحة,تونس

سمنة
كشفت أستاذة علوم التغذية بالمعهد الوطني للتغذية « ليلى علوان » خلال ورشة عمل نظمها المعهد الوطني للاستهلاك اليوم الاربعاء، بالعاصمة لعرض الدراسات والبحوث الميدانية حول تطور الانماط الاستهلاكية في تونس ، أن امرأتين من بين ثلاث نساء تعانيان من السمنة وزيادة الوزن في تونس .
وتابعت « ليلى علوان » أن ظاهرة السمنة بدأت تظهر لدى الرجال أيضا بشكل واضح في السنوات الأخيرة ، كما ظهرت لدى الأطفال وخاصة الشريحة العمرية التى تتراوح بين 8 و10 سنوات بنسبة تفوق 45 بالمائة ، مع العلم أن 25 بالمائة من الاطفال في رياض الاطفال يشكون من زيادة الوزن.
هذا وحذرت « علوان » من ظاهرة السمنة في تونس التي تتسبب في أمراض كالسكرى والقلب والشرايين والسرطان ، موضحة أن انتشار الظاهرة عائد الى تغير النمط الاستهلاكي لدى التونسيين.
واعتبرت اخصائية التغذية ذلك أمرا عاديا نظرا للتطور الاقتصادى والاجتماعي والثقافي الذى شهدته تونس على مر العقود الماضية ما انجر عنه تطور في نسق الاستهلاك وحصول ما أسمته بالنقلة الغذائية.
ولفتت « علوان » الى أن المعهد الوطني للتغذية قد أعد بالتعاون مع المعهد الوطني للاستهلاك برنامجين يتعلق الاول الذي انطلق في سنة 2014 بالتقليص من استهلاك الملح والسكر والدهنيات في المواد الغذائية المصنعة ، فيما يتعلق البرنامج الثاني الذي انطلق سنة 2015 بترشيد الاشهار التجارى والتحسيس بالاشهار التوعوى.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.