الاحتفال بالذكرى 60 لمعركة برقو

اخر تحديث : 14/11/2014
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

معركة برقو

أحيت منطقة عين بوسعدية من ولاية سليانة يوم أمس الخميس، الذكرى 60 لمعركة برقو الشهيرة بمعيّة والي الجهة و « لطفي رقية » المدير العام للشؤون الجهوية والمعتمد الأول والمديرين الجهويين ومكونات المجتمع المدني و اشراف « عبد الرزاق بن خليفة » كاتب الدولة للشؤون الجهوية والمحلية .

وقد أدّى كاتب الدولة زيارة للمنشأة المائية بعين بوسعدية التي يعود تاريخ إحداثها إلى سنة 1901 والتي تزود منطقة قرطاج بيرصة بالماء الصالح للشراب منذ ذلك التاريخ، كما تحاور مع بعض شبان الجهة الذين عبّروا عن مشاغلهم وانتظاراتهم.

وتوجه الموكب إلى مقبرة الشهداء أين تمّ وضع إكليل من الزهور أمام النصب التذكاري تلته قراءة الفاتحة على أرواحهم .

كما قام كاتب الدولة بزيارة مشروع مصنع تعليب المياه بدمان الخروب من معتمدية برقو والذي تبلغ جملة الاستثمارات المرصودة له 6.080.000 دينار بطاقة تشغيل تقدر بـ 70 موطن شغل منهم 20 من حاملي الشهادات العليا وطاقة إنتاج 50 مليون علبة مياه في السنة، وزار مشروع بناء مركز الدفاع والإدماج الإجتماعي بسليانة الذي وصلت اشغال إنجازه الى حدود 98%.

يُشار إلى أنّ معركة جبل برقو حدثت من 8 إلى 13 نوفمبر 1954 وحسب بعض الشهادات الشفاهية فإنها كانت بإيعاز من الحزب الدستوري الجديد، حيث أن بعض عناصر الحزب راهنت وقتها على الفلاقة كقوة ضاغطة لدفع مجرى المفاوضات مع فرنسا للحصول على الاستقلال الداخلي.


Print This Post

كلمات البحث :

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.