« السبسي » : التيار الإسلامي في تونس لا يمثل خطرا على الديمقراطية

اخر تحديث : 21/05/2016
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

السبسي

اعتبر رئيس الجمهورية « الباجي قايد السبسي » في كلمة ألقاها خلال مشاركته في افتتاح أشغال المؤتمر العاشر لحركة النهضة بالقاعة المغطاة برادس يوم الجمعة 20 ماي 2016، أنَّ حُضوره في المؤتمرِ يأتي في إطارِ التَّأكيدِ على نهجِ التوافُقِ وتَشريكِ كلِّ التُّونسِيينَ، ِدُونِ إقصاءٍ، في حِمَايةِ واستمراريّةِ الدولةِ والتشبُّثِ بالنَّمَطِ المجتمعيِّ الحداثيِّ .
كما أشار « السبسي » إلى أن مشاركته جاءت وَعْيًا مِنِّه بأنّ التُّونسيينَ قادِرُونَ على حُسْنِ إدَارَةِ الاختلافَاتِ فيمَا بينهُمْ وبالتَّالِي هُمْ قادرُونَ على حُسْنِ إدارَةِ تَعايُشِهُم تَحْتَ سقْفِ مبادئِ الجمهوريَّةِ وما تَضَمَّنَهُ الدستورُ الجديدُ المنبثِقُ عن ثورةِ الحريَّةِ والكرامَةِ، وهْوَ دُسْتُورٌ لِدولةٍ مدنيةٍ ولشعبٍ مسلمٍ، ولَيْسَ لَهُمَ مِنْ خِيَارٍ سِوَى ذَلِكَ.

هذَا وعبر رئيس الجمهورية عن أمله أن تتوصل حركة النهضة من خلال أشغالِ مؤتمرها إلى التَّأكيدِ على أنَّها أصبحتْ حِزبًا مدنيًّا تونِسيًّا قلبًا وقالبًا وَلاؤُهُ لتونسَ وحْدَها وعلى أنّ الإسلامَ لا يتناقضُ مع الدّيمقراطيّةِ.
وبين « السبسي » على أن صرّح في كلِّ المحافِلِ الدُّوليةِ أنَّ التيارَ الإسلامِيَّ في تونس لا يُمثِّلُ خطرًا على الدّيمقراطيَّةِ.

وتطلّع « السبسي » إلى أن يَكُونَ المشروعُ السّياسيُّ للنهضةِ، بعدَ إقرارِ المراجَعاتِ التي تم الاعلان عنها في إطارِ المؤتمر المُنتعقد، مُنسجِماً مع السّياقِ الوطنيِّ العامّ وَمُستجِيباً لانْتِظَارَاتِ الشَّعْبِ التُّونِسِيِّ.
كما دعا « السبسي » إلى أن يُعالجَ المؤتمر التحدياتِ الوطنيةَ الكبرَى ويُقدِّمَ بِصدَدِهَا قراءَاتٍ وإِجابَاتٍ وطنيةَ مسؤولةَ، بصرفِ النّظرَ عن موقعِ الحركَةِ في المشهدِ السّياسيِّ وعن علاقَتِهَا بالحكمِ، سَواءً أَكَانَتْ طَرَفًا مُشَارِكًا فيهِ أو كانت خَارِجَهُ.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.