« الهايكا » ترفض تتبع الصحفيين بقانون الارهاب وتطالب مجلس النواب بالتدخل

اخر تحديث : 18/01/2016

haica
أصدرت اليوم الاثنين، الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي بيانا نددت فيه باستدعاء عدد من صحفيي التلفزة التونسية للمثول امام فرقة مكافحة الإرهاب بالقرجاني على خلفية ما تمّ بثه خلال نشرة أخبار الساعة الواحدة ليوم 14 نوفمبر 2015 من مشاهد تتعلق بالجريمة الارهابية التي استهدفت الطفل « مبروك السلطاني » بمنطقة جلمة من ولاية سيدي بوزيد.
وأكدت الهيئة رفضها لقرار وزارة العدل تتبع الصحفيين جزائيا بشأن إخلالات مهنية وتعتبر أن من شأن هذا القرار أن يشكل مؤشر عودة لترهيب الصحفيين وثنيهم عن أداء مهامهم دون ضغوط، وتشدّد على أنّ هذا المنحى يتنافى مع المواثيق الدولية والقوانين الوطنية وتحديدا المرسومين عدد 115 و116 لسنة 2011 المؤرخين في 02 نوفمبر 2011.
وعبرت « الهايكا » عن رفضها التمادي في الخلط بين الاخلالات المتعلقة بأداء الصحفيين ومدى التزامهم بالقواعد المهنية والأخلاقية والأفعال التي يمكن أن تشكل جريمة إرهابية وفقا لأركانها على معنى الفصل 13 من القانون الأساسي عدد 26 لسنة 2015.
كما أكدت الهيئة موقفها الثابت المتعلق بحقّ المواطن في المعلومة ومساندتها للصحفيين في تشبثّهم بمكاسبهم التي تحقٌقت بفضل الثورة وتجدّد دعوتهم إلى الالتزام بالقواعد المهنية والأخلاقية في تغطية الأحداث التي تهم الشأن العام وخاصّة منها ما يتعلّق بظاهرة الإرهاب.
ودعت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري أعضاء مجلس نواب الشعب الى التفاعل في سبيل احترام أحكام الدستور الضامنة لحرية التعبير والصحافة والحدّ من تدخل الحكومة في الشأن الإعلامي العمومي في سبيل المحافظة عليه كفضاء عمومي لمختلف الحساسيات الفكرية والسياسية.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.