- - http://www.tunisien.tn -

بعث جائزة شعريّة وطنيّة تحمل اسم الشاعر « أولاد أحمد »

وزيرة الثّقافة والمحافظة على التّراث سنية مبارك [1]

أعلنت وزيرة الثّقافة والمحافظة على التّراث « سنية مبارك » خلال إشرافها على فعاليّات أربعينيّة شاعر الثّورة، فقيد السّاحة الثّقافيّة « الصّغيّر أولاد أحمد » مساء الثلاثاء 17 ماي 2016، عن بعث جائزة شعريّة وطنيّة سنويّة تتوّج المبدعين من الشّعراء في مختلف أنحاء الجمهوريّة  » جائزة شاعر البلد الصّغيّر أولاد أحمد » .
وتأتي هذه البادرة أسوة بما دأب عليه الفقيد في الأخذ بيد الشّعراء ودعمهم واستنارة بيقينه بأنّ « الثّقافة حقّ للأطراف قبل المركز وللمحرومين قبل المحظوظين » و « تأسيسا لمواطنة لا عودة بعدها لحياة الرّعايا وعدالة لا رجعة فيها عن كرامة العيش » .
وقد كان الشاعر الفقيد حاضرا في هذه الأربعينيّة بصوره وتسجيلاته وأشعاره التّي تغنّى بها فنّانون من تونس وهم مجموعة عيون الكلام والفنّانة « لبنى نعمان » و « محمد بحر » مع مشاركة متميّزة للفنّانة السّوريّة « فيا يونان » .
كما قدّم نخبة من الشّعراء مجموعة من الإلقاءات الشّعريّة وهم « صلاح الوديع » من المغرب و « زهير أبو شايب » من الأردن و « المنصف المزغني » و « خالد الوغلاني » و « يسر فرواس » و « رجاء الشابي » من تونس.
وقد تضمّنت أربعينية الفقيد كذلك معرضا وثائقيا حول مسيرة الصغير أولاد أحمد ومعرضا للخط العربي وورشات للفنون التشكيلية بمشاركة طلبة من معهد الفنون الجميلة من نابل.