بلع اللسان أسبابه وطرق الإنقاذ

اخر تحديث : 13/04/2014
من قبل | نشرت في : الصحة,تونس

بلع اللسان في الملاعب

تعددت خلال السنوات الاخيرة حالات ما يعرف بـ « بلع اللسان » خاصة في الملاعب الرياضية حيث راح ضحيتها عدد من الرياضيين في مختلف انحاء العالم
لعل أبرزهم في تونس حالة وفاة مدافع الترجي السابق « الهادي بالرخيصة » التي وقعت يوم 4 جانفي 1997، وقد تعرض منذ أيام قليلة متوسط ميدان المنتخب التونسي « وسام بن يحيى » إلى حادثة مماثلة مع فريقه التركي « مرسن » إلا انه تمكن من النجاة بعد تلقي الإسعافات اللازمة، لكن ما الذي يعنيه « بلع اللسان » وما هي أسبابه وطرق الإسعاف منه؟
مفهوم بلع اللسان:
هي حالة مرضية مؤقتة تنتج عن اختلال في الجهاز العصبي يكون انيا ومصاحب باختلاجات عصبية وفقدان الوعي والذاكرة المؤقت، ولا يعني ان الانسان ابتلع لسانه بالمعنى المجرد للكلمة لأن ذلك مستحيل، وإنما ما يحدث هو أن جسم الانسان يرتخي عند فقدانه الوعي وهو ما يجعل الفك وعضلات اللسان ترتخي مما يؤدي إلى سقوط قاعدة اللسان في مجرى الهواء مما يقطع عملية التنفس.
أسبابه:
لبلع اللسان عديد الأسباب وهي كالتالي:
1- ضربات الرأس وارتجاج الدماغ التي تؤدي إلى خلل في وظيفة الدماغ وزيادة في التحفيزات الكهربائية للدماغ واختلاجات عصبية وبلع للسان.
2- قصور في الدورة الدموية قد يؤدي إلى بلع اللسان واختلاجات عضلية.
3- هبوط نسبة السكر في الدم
4- اختلال تركيز بعض العناصر مثل البوتاسيوم والصوديوم داخل الجسم
طريقة علاجه:
طريقة علاج حالات بلع اللسان غير معقدة كما يضن البعض ولا تحتاج لكثير من المعدات الطبية إلا انه من الضروري ان يتمتع المسعف بالهدوء ثم يقوم بالخطوات التالية:
1- رفع الرأس إلى الخلف والضغط على الفك السفلي مع محاولة دفع زاوية الفك الامامي وبعد ذلك سيرجع اللسان إلى وضعه الطبيعي.
2- على المسعف أن يقوم بإمالة الرأس للخلف وجعل الذقن في أعلى مستوى ثم يتبع ذلك فتح الفم بتحريك الفك السفلي للأسفل ثم يخرج اللسان بطريقة السحب حيث توضع الأصابع « السبابة الإبهام » خلفه على شكل خطاف و يشد للخارج.
3- في حال صعوبة إرجاع اللسان يجب ادخال أنبوب للتنفس للمساعدة على التنفس ريثما تحل المشكلة.
4- يفضل استخدام عصا أو أداة لتقليب اللسان بدل من استخدام الأصابع فهي الطريقة الأكثر أمنا للمسعف فربما المريض قد يطبق فمه على المسعف ويقطع أصابعه.
5- يفضل ان يوضع المصاب في غرفة العناية المركزة لانه قد يحتاج إلى رجات كهربائية تنشيطية إلى القلب في حالة وجود قصور في الدورة الدموية.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.