تسجيل 4 إصابات بفيروس الملاريا في منطقة البحيرة بالعاصمة

اخر تحديث : 17/07/2013
من قبل | نشرت في : الصحة,تونس

فيروس الملاريا

نقلت إحدى الاذاعات الخاصة صباح اليوم الأربعاء 17 جويلية 2013 عن وزير الصحة أنه تم تسجيل 4 إصابات بفيروس الملاريا في منطقة البحيرة بالعاصمة .
وأكد الوزير عبد اللطيف المكي أن هذه الحالات تمت معالجتها والسيطرة عليها، كما نبه كل الأطراف من مواطنين ووزارة الصحة ووزارة البيئة الى أهمية الاضطلاع بدورهم في معالجة التدهور البيئي وما ينجر عنه من تأثيرات سلبية تؤدي الى امكانية الاصابة بهذه الفيروسات.

وينتقل فيروس الملاريا عن طريق انثى البعوض و عندما تقوم هذه الاخيرة بلسع المريض فإنها تدخل الفيروس الذي يكون في حالة سبات إلى مجرى دم المريض.
وعندما يدخل الفيروس الى الجسم فانه ينتقل مع مجرى الدم ليصل الى الكبد، وهناك يمر بالعديد من الانقسامات داخل خلايا الكبد، وفي نهاية الامر تستمر هذه الانقسامات في الحدوث في كريات الدم الحمراء (Erythrocytes) ايضا. خلال حياة الفيروس في خلايا الدم، فانه يتغلغل لداخل كريات الدم الحمراء، ويؤدي لتحللها (lysis) نتيجة للعدد الكبير من الفيروسات التي تتكاثر، والتي تحلل الهيموجلوبين الذي تحمله كريات الدم الحمراء.
يتم، نتيجة لتدمير خلايا الدم الحمراء، اطلاق مواد سامة الى مجرى الدم، هذه المواد تسبب حدوث رد فعل مناعي، وبالتالي تؤدي لظهور اعراض الملاريا.


Print This Post

كلمات البحث :

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.