رئاسة الحكومة تعدّ مدونة من 10 بنود كضوابط للعمل الحكومي

اخر تحديث : 28/02/2014
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

التشكيلة الحكومية لمهدي جمعة

سعيا منها إلى إضفاء مزيد من النجاعة والتجانس والمصداقية على عمل الفريق الحكومي، أعدت رئاسة الحكومة مدونة لضوابط العمل الحكومي تتكون من 10 بنود، دعت من خلالها إلى العمل في كنف الشفافية والحياد والنأي عن كل التجاذبات السياسية والعقائدية والمهنية والوقوف على نفس المسافة من كل الأطراف.

كما حثت رئاسة الحكومة من خلال وثيقة تحصلت عليها وكالة تونس أفريقيا للأنباء، على تحمل المسؤولية كاملة خلال الفترة الانتقالية المتبقية إلى حين تسليم الأمانة إلى أصحابها الشرعيين على اثر انتخابات حرة وشفافة ونزيهة وفقا لنص الوثيقة، فيما نبهت إلى أن كل تعبير عن آراء مخالفة لهذه القرارات سواء كان بصفة مباشرة أو غير مباشرة من شأنه أن يمس من مصداقية الحكومة ككل ويربك عملها.

ومن أبرز بنود المدونة:

تلزم المدونة أعضاء الحكومة بالتنسيق مع رئاسة الحكومة والحصول على ترخيص مسبق قبل الدخول في مفاوضات مع ممثلي الأطراف النقابية وتحميل الدولة أعباء مالية إضافية.
تؤكد على أن التسميات في الخطط الوظيفية المدنية العليا، من رئيس مدير الديوان مكلف بمأمورية، ملحق بالديوان، كاتب عام وزارة مدير عام إدارة مركزية، مدير عام مؤسسة عمومية إدارية، رئيس مدير عام، تخضع إلى الترخيص المسبق لرئيس الحكومة وموافقة مجلس الوزراء.

وأشارت إلى أن الهدف من ذلك هو تمكين الإدارة في إطار ما تتمتع به من سلطة تقديرية من انتقاء القدرات البشرية التي تتلاءم مع الخطة المقترحة.

كما يتعين تقديم 3 ترشحات لكل مقترح تعيين في خطة وظيفية.
ويتعين على أعضاء الحكومة لضمان انسجام الخطاب الحكومي الحصول على ترخيص مسبق من رئيس الحكومة قبل الإدلاء بتصريحات متعلقة بمجالات عامة ليست لها علاقة مباشرة بالقطاعات الراجعة إليهم بالنظر مع ضرورة وجوب تناسق مضمون هذه التصريحات مع قرارات وبيانات الحكومة.
يلتزم أعضاء الحكومة بالتعامل مع المصالح الدبلوماسية الأجنبية حصريا في إطار العمل الحكومي وبالتواجد في مقرات البعثات الدبلوماسية في إطار رزنامة تضبط مسبقا من قبل رئيس الحكومة وبعد ترخيص كتابي منه.
تحجير استخدام عضو الحكومة وظيفته بصورة مباشرة أو غير مباشرة للحصول على أي مكاسب مالية أو معنوية لمصلحة خاصة به أو لعائلته و كذلك التعاقد مع شركات أو مؤسسات كانت له علاقة وظيفية بها وأن تكون له أي أنشطة مهنية أخرى غير مهامه الحكومية.
يتعين على أعضاء الحكومة في أجل لا يتجاوز شهرا من تاريخ تعيينهم في وظائفهم التصريح بمكاسبهم وبمكاسب أزواجهم وبمكاسب أبنائهم القصر لدى الرئيس الأول لدائرة المحاسبات ويقومون بهذا الإجراء عند انتهاء مهامهم.

تنسيق تنقلات أعضاء الحكومة للخارج مع ديوان رئيس الحكومة يتم قبل القيام بالزيارات ويتم التنسيق مع الولاة ومع ديوان رئيس الحكومة بالنسبة للزيارات داخل الجمهورية


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.