لبناء وتجهيز 4 مستشفيات: توقيع قرض كويتي لتونس بـ197 مليون دينار

اخر تحديث : 17/11/2017
من قبل | نشرت في : الصحة,تونس

التوقيع على اتفاقية قرض لإنجاز مشروع بناء وتجهيز أربعة مستشفيات جهوية بجلمة وحفوز وغار الدماء ومكثر

وقّع وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي « زياد العذاري » ومدير عام صندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية « عبد الوهاب أحمد البدر » يوم أمس الخميس 16 نوفمبر 2017، بحضور « سنية بالشيخ » كاتبة الدولة لدى وزير الصحة، على قرض من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بقيمة 24 مليون دينار كويتي أي ما يناهز 197 مليون دينار تونسي.
وسيُخصص القرض لتمويل مشروع بناء وتجهيز 4 مستشفيات جهوية من الصنف « ب » بنسبة فائدة تناهز 1.5% ومدة سداد 20 سنة ومدة إمهال 4 سنوات.
ويتكون المشروع من بناء وتجهيز 4 مستشفيات جهوية من الصنف ب بكل من معتمديات جلمة و حفوز وغار الدماء ومكثر يتسع كل مستشفى منها لــ105 سرير للتخصصات الطبية المختلفة بالإضافة إلى مبان للإدارة والخدمات المساندة اللازمة، كما يشمل المشروع توفير الأثاث والتجهيزات الطبية والخدمات الاستشارية.
ويهدف المشروع إلى تلبية الطلب على الخدمات الصحية اللازمة لسكان ولايات، سيدي بوزيد، القيروان، جندوبة وسليانة من خلال توفير الخدمات الصحية والرعاية الطبية التشخيصية والعلاجية وهو ما سيساهم في دعم وتحسين الخدمات الصحية لمتساكني هذه الجهات.
و يشتمل كل مستشفى على قاعة استقبال والعيادات الخارجية التي تشمل اختصاصات الطب العام والجراحة وطب الأطفال وأمراض الأنف والأذن والحنجرة وأمراض العيون والأسنان والنساء والتوليد بالإضافة إلى أقسام المختبرات والأشعة والصيدلة والعمليات والتعقيم المركزي والعناية المركزة والاستعجالي.
كما يشتمل كل مستشفى على أجنحة الطب الباطني والجراحة العامة والولادة وطب الأطفال وقسم للاستشفاء النهاري وجناح لإقامة الأطباء والممرضين، هذا إلى جانب توريد وتركيب التجهيزات الطبية بما فيها الأجهزة والأدوات لأعمال الفحص والتشخيص والمعدات الطبية الحيوية والأجهزة العلاجية والأثاث والمفروشات الطبية إلى جانب ثلاثة سيارات إسعاف لكل مستشفى.
ومن المنتظر الانتهاء من المشروع ككل في غضون سنة 2021.


Print This Post

كلمات البحث :;;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.