لجنة التشريع: حذف الفصل المتعلق بشرط التزكية في الانتخابات التشريعية

اخر تحديث : 13/03/2014
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

لجنة التشريع العام

قررت لجنة التشريع العام بالمجلس الوطني التأسيسي أمس الأربعاء، لدى مناقشتها مشروع القانون الانتخابي، عدم اعتماد مبدأ التزكية بالنسبة للانتخابات التشريعية، حيث تم إلغاء هذا الفصل من مشروع القانون الانتخابي كشرط من شروط الترشح.
وأوضحت رئيسة اللجنة « كلثوم بدر الدين » بأنّها ناقشت في اجتماعها عشية أمس الفصول من 26 إلى 38 من مشروع هذا القانون والتي تتعلق بسد الشغور وحالة الوفاة عند الترشح والطعون في الترشح للانتخابات التشريعية.
كما تناول أعضاء اللجنة، وفق ما صرحت رئيس اللجنة، مسألة سد الشغور إما عن طريق القائمات التكميلية أو إجراء انتخابات جزئية في حالتي الوفاة والعجز، وقد صوت أغلب أعضاء اللجنة على اعتماد القائمة التكميلية لسد الشغور.

و التزكية في الانتخابات يقصد بها تقليد أحد المرشحين لمنصب ما دون الحاجة للتصويت في أوراق اقتراع، ومعنى ذلك أنه لا حاجة لأخذ أصوات المقترعين لمعرفة الفائز في الإنتخابات وإنما تجري تزكيته من  قبل المقترعين لتبوء المنصب، إما بسبب أن المقترعين توافقوا فيما بينهم علِى مرشح ما فتنتفي الحاجة بعد ذلك إلى للجوء إلى الاقتراع، وإما أن المرشح الفائز يتمتع بصفات خاصة تؤهله لتبوء المنصب دون منافسة كأن يكون الأكبر سنا أو أطيبهم سمعة أو أرفعهم قدرا.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.