لجنة الحقوق والحريات تواصل مناقشة مشروع قانون منع الاتجار بالبشر

اخر تحديث : 05/05/2016
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

مجلس نواب الشعب
واصلت أمس الاربعاء، لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية مناقشة مشروع القانون الأساسي عدد 2015/29 المتعلق بمنع الاتجار بالأشخاص ومكافحته.
ونظرت اللجنة في 20 فصلا بداية من الفصل 42 (45 جديد ) المتعلق بتركيبة الهيئة الوطنية لمكافحة الإتجار بالأشخاص، حيث اقترح الأعضاء إضافة خبير من وزارة التربية وخبير من وزارة الشباب والرياضة صلب تركيبة الهيئة، بالإضافة إلى التمديد في العضوية. وأكدوا على ضرورة التنصيص على إجراءات سد الشغور في الهيئة.
وناقشت اللجنة الفصل 47 (50 جديد ) المتعلق بإجراءات حماية كل من لهم علاقة بقضية الإتجار بالبشر، وأكدت على أهمية التنصيص على تمكينهم من « الإحاطة النفسية » الى جانب الإحاطة الجسدية.
وقد ورد على الفصل 51 (54 جديد ) المتعلق بحماية الشهود والمخبرين مقترحي تعديل تضمن الأول ضرورة سماع الشاهد أو المخبر قبل البت في قرار الكشف عن هويته، في حين نص المقترح الثاني على أن إيقاف تنفيذ القرار في صورة استئناف المتضرر أو الشاهد.
هذا، وفي إطار مزيد تفسير أحكام عدد من الفصول، اقترح أعضاء اللجنة الاستماع لوزارة العدل حول الفصل 64 الذي تم إدراجه صلب مشروع القانون، والذي ينص على منح الأجنبي الذي يحتمل أن يكون ضحية إحدى جرائم للإتجار بالأشخاص المنصوص عليها بهذا القانون الحق في التمتع بفترة تعافي وتفكير يمكن أن تمتد شهرا. ويمارس المعني بالأمر هذا الحق بطلب منه لمباشرة الإجراءات القضائية والإدارية و يمنع ترحيله في بحر تلك المدة.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.