منشور حكومي يُلزم المسؤولين عن مقرّات الدولة بوضع خطّة عمل ترشيدا لاستهلاك المياه

اخر تحديث : 08/03/2024
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

الأمم المتّحدة: العالم العربي يحتاج لاستثمار 200 مليار دولار لتأمين الموارد المائية

صدر منشور عن رئيس الحكومة أحمد الحشاني تم توجيهه، منذ يوم 6 مارس 2024، إلى الوزراء وكتّاب الدولة والولاة ورؤساء الجماعات المحلية ورؤساء المؤسّسات والمنشآت العمومية ورؤساء الهيئات العمومية، يتضمن خطة عمل خاصّة بترشيد استهلاك الماء، وذلك في أقرب الآجال لتركيز الحنفيات المقتصدة في الماء وبناء منشآت حصاد مياه الأمطار من الاسطح « مواجل ».

وستكون جميع المقرّات الراجعة للوزارات والهيئات والمؤسسات والمنشآت العمومية وسائر الهياكل العمومية الراجعة لها بالنظر ملزمة بوضعها.
كما تتضمن الخطّة ذاتها حفر الآبار وربطها بدورات المياه وتفادي ضياع الماء على مستوى شبكات التوزيع الداخلية وصيانتها فضلا عن تحسيس الاعوان والإطارات بضرورة الإقتصاد في الماء.
وأكّد منشور رئيس الحكومة أنّه يتعيّن إدراج نقطة إستهلاك الماء كنقطة قارّة بجدول أعمال مجالس الإدارة ومجالس المؤسّسة للمؤسّسات والمنشآت العمومية والهيئات العمومية، على غرار استهلاك الطّاقة.
ويأتي هذا الإجراء في ظل إنعكاسات التغيّرات المناخيّة، التّي زادت من تواتر سنوات الجفاف وضعف إيرادات السدود، إذ لم يتخط معدل مخزون المياه بهذه المنشآت 37 بالمائة من قدرتها، حاليا، بحسب المرصد الوطني للفلاحة، بالإضافة إلى التأثيرات السلبية على تغذية الموائد المائية الجوفية وتدني منسوبها. وأدّى ذلك إلى صعوبة الإستجابة للحاجيات في مجال التزوّد بمياه الشرب أو الري الفلاحي.
وتُعتبر الحكومة أنّ من أولويّات المرحلة المقبلة « ترشيد إستهلاك الماء والضغط على الطلب في جميع القطاعات، فضلا عن استعمال المياه غير التقليدية » من ذلك تحلية مياه البحر وإعادة إستعمال المياه المستعملة المعالجة.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.