نزار يعيش: تسليم حاسوب فائق السرعة لوزارة التعليم العالي سيمكّن من استعمال منظومة «علم» الجديدة

اخر تحديث : 01/04/2024

وزارة التعليم العالي

أعلن وزير المالية السابق محمد نزار يعيش في تدوينة له مساء اليوم الاثنين، أنه تم اليوم تسليم حاسوب فائق السرعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي و الذي سيمكّن من استعمال المنظومة الجديدة « علم » وهي مكتبة رقمية مدعمة بالذكاء الاصطناعي.
ستسمح منظومة « علم » بمد جميع الطلبة والأساتذة الجامعيين في جميع الاختصاصات في التعليم العالي (طب، هندسة، حقوق، علوم إنسانية، …) بكتب و دروس و محاضرات و اطروحات الدكتوراه و غيرها باستعمال الحاسوب او الهاتف الجوال بنظاميه Android و iOS. و ستمكن منظومة الذكاء الاصطناعي بالتفاعل مع الطلبة و الاجابة على أسئلتهم والتأكد من فهمهم (و ليس فقط الحفظ) و إقتراح كتب حسب كل طالب و تحديد أهداف فردية للتعلم كما ستمكن من التواصل و التباحث بين الطلبة و الأساتذة.
وأبرز الوزير بأن كل المحتوى سيكون مجانا لجميع الطلبة في جميع الجامعات العمومية التونسية، معربا عن أمله الكبير في أن تنطلق هذه المنظومة الجديدة مع بداية السنة الدراسية القادمة .
وقال الوزير في نص تدوينته، بأنه إحداث هذه المنظومة و تمويلها كان من خبرات تونسية تشتغل في شركتي Instadeep و Clusterlub و غيرها من الخبرات التونسية ذات الاحساس الوطني الكبير و التي رأت أهمية هذا التحول الهام في العالم و أهمية تزويد بلادنا بهذه القدرات.
وسيتم تباعا تسليم البرمجة الأصلية Code Source للوزارة لتكون بذلك منظومة ذكاء اصطناعي تونسية و سيادية و تحت المباشرة و التصرف التام للوزارة و الأساتذة في تونس.
و سيمكن هذا البرنامج، وفق الوزير، من فتح آفاق جديدة للبحث العلمي و التكوين المهني و للشركات الناشئة Start-ups.


Print This Post

كلمات البحث :;;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

ترك التعليق