وزارة الشؤون الثقافية تنعى فقيد الساحة الإعلامية والثقافية محمد بن رجب

اخر تحديث : 18/09/2023
من قبل | نشرت في : السياسة,تونس

محمد بن رجب

نعت وزارة الشؤون الثقافية في بلاغ لها اليوم الاثنين، فقيد الساحة الإعلامية والثقافية محمد بن رجب الذي وافته المنية يوم الأحد 17 سبتمبر 2023 عن عمر يناهز الـ72 سنة بعد صراع طويل مع المرض.
وقد ولد الفقيد محمد بن رجب في 15 ماي 1951 بمدينة قليبية أين درس المرحلة الابتدائية بمدرسة علي البلهوان بالجهة، فيما زاول المرحلة الثانوية بمنطقتي منزل تميم ونابل.
وتحصل الراحل محمد بن رجب على الباكالوريا علوم اقتصادية في جوان 1970 واختار ان يواصل تعليمه العالي في شعبة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الانسانية.
وانطلقت مسيرته الصحفية في جريدة الصباح سنة 1975 حيث نشر العديد من المقالات والقصص والقصائد منذ نهاية الستينات، قبل أن يلتحق سنة 1978 بمعهد الصحافة وعلوم الاخبار أين نال شهادة السنة الثانية.
كما أولى الفقيد محمد بن رجب اهتماما خاصا بالشؤون الثقافية خلال مسيرته الإعلامية حيث كتب عددا مهما من المقالات في عدد من الصحف والمجلات على غرار جريدة « الصباح » التونسية، قبل أن يترأس الصفحة الثقافية بها لمدة 18 سنة، وجريدة « المدينة » السعودية وفي مجلة « الطليعة » العراقية، ومجلة « الحياة الثقافية » لوزارة الشؤون الثقافية، كما نشر في مجلة « الفكر » مجموعة من القصص، ونشر في « فنون » و »شعر » و « فضاءات مسرحية » و « صبرة » عددا كبيرا من الدراسات الفنية والحوارات الأدبية.
وانتخب محمد بن رجب أمينا عاما مساعدا لجمعية الصحفيين التونسيين، قبل أن ينال الجائزة الوطنية الكبرى للآداب والفنون في النقد الثقافي التي كان يسلمها رئيس الجمهورية في العيد الوطني للثقافة.
وأنتج محمد بن رجب برامج إذاعية وتلفزية من عام 1980 الى سنة 2009، وأجرى مئات الحوارات لفائدة الصحف والمجلات الحوارية، وأجرى لفائدة الصحف والمجلات التونسية والعربية مئات الحوارات، بعضها مع كتّاب تونسيين منهم محمود المسعدي و محمد العروسي المطوي، مصطفى الفارسي، عبد الواحد ابراهم، سمير العيادي، عروسية النالوتي، عز الدين المدني، محمود طرشونة، عبد القادر بن الحاج نصر وشعراء عرب على غرار الأديب السوري الكبير حنّا مينا والكاتب الكبير العراقي السعودي عبد الرحمان منيف، الشاعر السوري نزار قباني والشعراء الفلسطينيين الذين أقاموا في تونس على غرار محمود درويش، عز الدين المناصرة، أحمد دحبور.
والتحق الفقيد محمد بن رجب بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم متعاقدا في منصب مدير إعلام بديوان المدير العام محمد عزيز بن عاشور من تونس، وعبد الله محارب من الكويت وذلك من 2007 الى 2014، كما شارك في العديد من الندوات والملتقيات الوطنية والعالمية.
وأسّس فقيد الساحة الثقافية المهرجان الوطني للكتّاب الناشئين بحي الزهور تونس، كما شارك في تأسيس المهرجان الوطني للأدباء الشبان بقليبية.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.