وزارة الصحة تدعو إلى وقاية الأطفال من الإصابة بالالتهابات التنفسية الحادة

اخر تحديث : 20/10/2023
من قبل | نشرت في : الصحة,تونس

شلل الاطفال

دعت وزارة الصحة في ورقة إعلامية نشرتها إدارة الرعاية الصحية الأساسية، الأولياء إلى إتباع سلوك صحي في التعامل مع أبنائهم من الأطفال والرضع لوقايتهم من الالتهابات التنفسية الحادة عند الرضع والأطفال.
وبينت الوزارة « أن الالتهابات التنفسية الحادة عند الرضع والأطفال التي تنتشر بحلول فصل الشتاء، هي عبارة عن مجموعة من الالتهابات الناتجة عن فيروس او بكتيريا قد تصيب جزء من أجزاء الجهاز التنفسي بداية من الأنف والحلق واللوزتين والأذنين وصولا إلى الرئتين.
وينتشر هذا المرض لدى الأطفال دون الـ5 سنوات وخاصة الرضع الأقل من سنة. وأضافت أن علامات المرض تظهر في البداية بحالة برد بسيطة (انسداد أو سيلان الأنف) مع قليل من السعال ثم تزداد تدريجيا حدة السعال وسرعة التنفس مع إمكانية ظهور الحمى مشيرة إلى أن المريض يشفى تلقائيا بعد مضي مدة تتراوح بين 5 إلى 10 أيام غير ان السعال يمكن له ان يستمر لشهر.
ولتفادي الإصابة بهذا المرض دعت الوزارة الأولياء إلى ضرورة « غسل اليدين لمدة 30 ثانية بالماء والصابون عند التعامل مع الأطفال والرضع (تغيير الحفاظات والرضاعة والغذاء) موصية بضرورة تفادي مصاحبة الأطفال إلى الأماكن العامة المغلقة وعدم مشاركة مستلزمات الرضع والألعاب والمواظبة على تنظيفها والقيام بالتلاقيح في مواعيدها. كما أوصت الورقة الإعلامية بالرضاعة الطبيعية وتامين تغذية سليمة للرضيع وإعطائه كميات وفيرة من السوائل وعدم استخدام المضادات الحيوية بصفة آلية دون استشارة الطبيب.
وفي حال إصابة الأطفال بهذا المرض شددت الوزارة في ذات الوثيقة على ضرورة تنظيف الأنف باستمرار وتقسيم الرضعات أو الوجبات إلى كميات قليلة على فترات متعددة وإعطاء الطفل دواء الحمى في حال ارتفاع الدرجات وتجنب التدخين السلبي وتهوئة المكان.


Print This Post

كلمات البحث :;;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.