وزيرة الطاقة : بتروفاك قد تغادر وتقاضي تونس أمام المحاكم الدولية

اخر تحديث : 19/09/2016
من قبل | نشرت في : الإقتصاد,السياسة,تونس

بيتروفاك

ذكرت وزيرة الطاقة والمناجم « هالة شيخ روحو » في تصريح لإذاعة اكسبراس اف ام اليوم الاثنين ، أنّ شركة « بتروفاك » قد تعلن حالة  »القوة القاهرة » بسبب الاعتصام المتواصل بقرقنة والذي يعطّل نشاطها منذ أكثر من عام ونصف.
وأوضحت الوزيرة أنّ إعلان حالة القوة القاهرة يعني، بحسب العقد المبرم بين الطرفين، التخلي نهائيا عن العاملين وإيقاف عقودهم وصرف جراياتهم، بالإضافة إلى تحميل الدولة مسؤولية أي ضرر قد يحدث لمعداتها مع إمكانية مقاضاتها وتتبعها عدليا أمام المحاكم الجنائية الدولية للتعويض لها بسبب الخسائر التي تكبدتها خلال تعطيل الإنتاج.
واشارت « هالة شيخ روحو » الى أنّ مجلس إدارة هذه المؤسسة النفطية العالمية لاحظ أن جميع فروعه بدول العالم حقّقت أرباحا في الفترات الأخيرة وأوضاعها مستقرة إلا في تونس حيث تشهد الشركة تعطيلا في الإنتاج بسبب الاعتصامات المستمرة بالمنطقة.
واضافت « هالة شيخ روحو » إنّه تم الاتفاق مع 95% من المعتصمين المعطلين لنشاط شركة بتروفاك على حلولا اقترحتها الوزارة لفض مشكل نهائيا، خاصة بعد التهديد الجدي الأخير للشركة النفطية بمغادرة تونس.
وتابعت « شيخ روحو » أنّه تم الاتفاق على بعث شركة عمومية متعدّدة الاختصاصات مهمتها تنمية المنـطقة وسيعمل بها العاطلين عن العمل غير المتحصلين على شهادة الباكالوريا وسيكون رأس مالها 2.5 مليون دينار ممولاّ من بتروفاك.
كما سيتم تسوية وضعيات المعتصمين من حاملي الشهائد العليا جميعا على مراحل خلال السنوات الثلاث القادمة بتوظيفهم بالمؤسسات العمومية التي يشتغلون بها دون عقود في هذه المرحلة.
ولفتت الوزيرة الى أنّ الدولة مستعدة لتمويل بقية المعتصمين الرافضين لهذين الحلّين والراغبين في بعث مشاريع خاصة بهم.
بيّنت شيخ روحو أنّ الاعتصام المعطّل لنشاط الشركة والذي ينفّذه عاطلون عن العمل بالجهة وليس العاملين بها، تسبّب في خسائر للدولة تقدّر بـ200 مليون دينار هذه السنة.


Print This Post

كلمات البحث :;

اقرأ المزيد ...


نعلم قراءنا الأعزاء أنه لا يتم إدراج سوى التعليقات البناءة والتي لا تتنافى مع الأخلاق الحميدة
و نشكر لكم تفهمكم.

Les commentaires sont fermés.